روايات PDFقصص عربية

تحميل كتاب يحكى أن pdf أدهم الشرقاوي

  • العنوان: يحكى أن
  • المؤلف: أدهم الشرقاوي
  • التصنيف: روايات PDF.قصص عربية.
  • النوع: قصص ورايات
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 105 صفحة
  • الناشر: دار كلمات للنشر والتوزيع
  • ردمك: 978-99966-4-529-7
  • الزيارات: 7224
1 rating5/5

تحميل كتاب يحكى أن pdf

“يحكى أن” مجموعة قصصية من تاليف الكاتب أدهم الشرقاوي، وكتاب يحكى أن خليط من القصص الخرافية القديمة التي تحكيها العجائز مع قصص وحكايات كتاب كليلة ودمنة التي تضمنت مجموعة من الحكم والعبارات.

غلاف كتاب يحكى أن pdf

وإليكم صورة غلاف كتاب يحكى أن pdf من تأليف الكاتب أدهم الشرقاوي

تحميل كتاب يحكى أن pdf أدهم الشرقاوي
تحميل كتاب يحكى أن pdf أدهم الشرقاوي

الحاكيات مادة الروايات والقصص

يحكى أن كتاب قصي يتضمن مجموعة من الحكم والعبر التي صارت ناذرة في مجتمعات اليوم التي طغت عليها مبادئ الوحش الرأسمالي والمديات وغابت عنها المعنويات ولم يعد للقيم الإنسانية قيمة.

ولعل من أهم الوسائل التي نعيد بها نشر القيم والمبادئ السامية نجد الروايات والقصص والقصص القصيرة فمن خلال القصص نصل للأطفال ونربي فيهم القيم، ويجب أن لا نقص عليه قصصا عن الشجاعة والعطاء ونظهر الخوف والإمساك في حياتنا ينبغي أن تكون القصص المسرودة شاهد صدق على حياتنا اليومية، ولعل القصص التراثية كانت تعكس وتصور قصصا حقيقية عما كان يعيشه الجداد من تسامح وتآزر..

كتاب يحكى أن pdf

قبل تحميل كتاب يحكى أن pdf تأليف أدهم الشرقاوي نقدم لكم هذا المقتطف من مقدمة المجموعة القصصصية يحكى أن:

«يـحكى أن» حكايا امرأة عجوز، كتَبـتها بشفتيها الأميتين على دفتر ذاكرتي، فكبرت بها ومعها، تردد تكثيراً قبل إلباس الكلمات ثوباً من فصاحة، إذ أن اللغة المحكية جزء لا يتجزأ من الحكاية، ثم إلي قررت أن أكسوها حرفاً عربياً من غير سوء، معتقداً بذلك أنّ أطلقها من قفص صدري وذاكرتي إلي فضاء العربية الرحب.

أنا هنا لا أكتب الحَكايا بقدر ما أحررها، ثمة أشياء في الحياة من الإجحاف أن تبقى ملك فرد، أو أسرة، أو قوم. ثمة هواء من حق كـاء كالأشي ل فرد أن يتنف ٌ سه ولا يملك أحد حق منعه عن أحد، ثمة أشياء كضوء الشمس لا يحق لأحد أن يدعيها لنفسه، ويصادرها، وهذه الحكايات من هذا النوع !

أنا هنا أشككم ببعض جدتي، معتذراً أنّ ما استطعت أن أحل الكلمات شيئاً من صوتها، الجزء الأجمل من كل حكاية، صوته العذب الذي ما زال يدق في أذني كجرس لا تكف عن تحريكه رياح الحنين!

غير أني لم أكتف بتحويل الحَكايا من العامية للفصحى، بل عمدت ما يأتي:

غيرت بعض أحداث الحَكايا، ومسارها، حيث وجدت أن هذا يخدم حبكةً قصصية أمتَـن، ويضفي على النص عنصر الواقعية.

أخفيت أسماء الشخصيات التي كانت غالباً محددة، إذ أنّ أسلَْفت أن أهم أسباب هذا الكتاب هو نقل الحَكايا من الدائرة الشخصية الضيقة، إلى دائرة العموم الرحبة.

أسقطت بعض المفردات غير «اللائقة» التي تزخر بها كتب القصص الشعبي.

في حكايا الأنبياء، أسقطت ما تعارض مع الإسلام، إذ أن الموروث الشعبي زاخر بالخرافات، التي تختلط فيه الاسرائيليات بالأساطير، ولكني أبقيت على ما رواه القوم، ولم أعثر له على أثر عندنا، شرط أن لا يتعارض مع الشريعة، ففي النهاية المعتقد الديني أحد الجوانب التي يدرس من خلالها الإنسان، وتويق ث القوم كان أحد أهداف الكتاب.

أدخلت السجع على بعض مواطن الحكايا ظناً مني أن هذا وإن حولها من التراث المحكي، للعربية الفصيحة، يحافظ على شيء من تراثيتها، إذ أن الحكاية العربية القديمة، عرفت السجع، وتوازن العبارات، والعرب عموماً مولعون بنغمة السجع نثراً، والروي والقافية شعراً.

أعطيت الحوار جزءاً أوفر مما كان عليه، إذ أن الراوي في الحَكايا الشعبية هو المتحكم بزمام الق ّص، فحاولت أن أخفف من حضور الراوي لحساب حوار تجريه الشخصيات، ظناً مني أن هذا يضفي على القصة حركية، ويبعد عنها الرتابة.

ينتهي تقديم الكتاب، ولا تنتهي معه أمنيتي وهي أن أكون، خدمت الحَكايا ولم أشوهها!

يمكنكم أيضا مشاهدة كتاب حديث الصباح تأليف الكاتب أدهم الشرقاوي..

المحامي والقروي

يحكى أن قرويا قصد المدينة لبعض حاجته، فادعى أحد سكان المدينة عليه بجناية هو منها بريء، فاقتادوه إلى المحكمة، ولم تكن المحاكم معروفة في القرى، وكانت أول عهدها في المدن.

افتتحت الجلسة، وأخذ المحامي يصول ويجول، ويدافع عن ابن المدينة، ويتهم ابن القرية، وابن القرية مذهول مشدود، ثـم قال القاضي:

والله إن هذا الشاهد ما كان وما رأى؟

ثم فهم أخيرا أن الرجل ليس شاهدا، وأنه محامي!

فقال القروي: أطلب يا حضرة القاضي أن ترفع الجلسة حتى يتسنى لي أن أحضر كذابا مثل هذا الكذاب.

وهنا يمكنكم أيضا تحميل كتاب نبأ يقين PDF من تأليف الكاتب أدهم شرقاوي نسخة خفيفة جدا

معلومات تحميل كتاب يحكى أن pdf

  •  العنوان: يحكى أن
  •  المؤلف: أدهم الشرقاوي
  •  التصنيف: روايات PDF قصص
  •  النوع: قصص ورايات
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 105 صفحة
  •  الناشر: دار كلمات للنشر والتوزيع
  •  ردمك: 978-99966-4-529-7
  •  صيغة الكتاب: pdf
  • حجم الملف: 0.506 ميغا بايت

مكتبة جديد كتب بدف تيسر لكم تحميل كتاب يحكى أن pdf أدهم الشرقاوي كما تتيح لكم تحميلك كتب PDF رائعة في مجالات مختلفة بروابط مباشرة والكثير المميزة التي يتميز بها تحميلك الكتب من مكتبة جديد كتب PDF نرحب بكم دائما

ملاحظة إن مكتبة جديد كتب بدف تتيح تحميل كتب pdf مجانا لكنها في الوقت نفسه تحترم حقوق الطبع والنشر لكل الكتب المنشورة على هذا المكتبة الالكترونية لذلك رجاء إذا كان هناك أي انتهاك فتواصل معنا من أجل تخاذ الاجراءات الازمة اتجاه الكتاب PDF المبلغ عنه.

تحميل كتاب يحكى أن pdf تأليف أدهم الشرقاوي برابط مباشر وسريع

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم