روايات PDFكتب اللغة والأدب

الطواحين PDF عبد العزيز بركة ساكن

تحميل كتاب الطواحين pdf

الطواحين pdf، هو كتاب لـ عبدالعزيز بركة ساكن الروائي السوداني، رواية تصور الواقع المزري والتحول، جل الشخصيات في رواية الطواحين هي ضحية المجتمع وقيمه التي تبدلت وصارت تطحن الناس بلا رحمة.

صورة رواية الطواحين pdf – عبدالعزيز بركة ساكن

الطواحين pdf
الطواحين pdf الكاتب عبد العزيز بركة ساكن

تحميل كتاب الطواحين pdf الكاتب عبد العزيز بركة ساكن

«الطواحين» رواية تكتب دوائر الناس وتقلبهم، ويحاول «عبد العزيز بركة ساكن» أن يسرد لنا خيوط حكاية نضالية تقف في وجه السلطة، “على لسان امرأة تسكن عالمًا أصرَّ على أن يضعها في قالب أصغر من أحلامها، حكاية القدِّيسة «سهير حسَّان» و«المختار» الذي كان مُتنفَّسها للحكي، ومعهما جوقة من المتمردين على قواعد بالية لحياة سابقة التجهيز. عالمٌ غنيٌّ جديرٌ بالتناول، صاغه الكاتب ببراعةٍ في الجزء الأول من «ثلاثية البلاد الكبيرة» و«العاشق البدوي»” (عبد العزيز بركة ساكن).

مقتطف من رواية الطواحين

ذات مرة استضفتهم بالغابة ولكن ليس بموقع المحراب، بل قريبًا من المزرعة على ضفاف النَّهر، حدث هذا قبل أعوام؛ أي في بداية علاقتي بهم، كانت هذه الاستضافة هي الفرصة الأولى لي للغوص في متاهات جنونهم وصخبهم، وعرفت فيها مايازوكوف عن قرب.

وقف طلاب الفنون العشرون صفًّا واحدًا على طول الشاطئ الرَّملي، أمامهم صعد مايازوكوف على صخرة ملساء من الجرانيت، أخذ يغني باللغة الروسية التي لا يفهم منها أحد منا شيئًا، ثم بعد ما خلص غناؤه، أو نشيده، أو مدائحه قال بصوت عال: من منكم يستطيع أن يُحَدِّثني عن الله، عندما كان وحيدًا؛ أي قبل أن يخلق هذا العالم، وقبل أن يخلق أمريكا؟

فأجابه أحدهم وقد ادعى النبوة ذات مرة بحديقة مايازوكوف يوم الاحتفال بوفاة مداح المداح.

– ولكنا نبعد عن المدينة كثيرًا وأيضًا عن الكهوف قرابة الميل، ألا تلاحظ ذلك؟ قد لا يأتي الباص العام إلا بعد غروب الشمس.

فانفجر الطلاب بالضحك والتصفيق والصفير، وقد رقص بعضهم، قال آخر: سأحدثك عن ما تشاء وأيضًا عن لحوم البشر المخمرة تحت الشمس في انتظار من يضع منها العرق، على شرط أن ترينا كيف أغوى الشيطان الرَّجيم ذو السبعة رءوس وسبعة أذناب، كيف أغوى نعجة التقوى؟

فضحك قائلًا: إذن طالما أردتم ذلك، وأنتم بكامل إرادتكم وحرياتكم المدنية فلا … لا بأس، هنا على ضفاف نهر القديسة الجميلة ذات الفم المغري بالتقبيل، الفم الصدفة.

ثم وجه إليَّ حديثه قائلًا: أتعرفين أنَّ فمك الحلو الصغير هذا بإمكانه أن يغوي طنًّا من القديسين ورجال الله؟ قال: هنا على ضفاف هذا النهر سترون كيف أغوى الشيطان نعجة التقوى، ثم خاطبني قائلًا: هل تسمحين لي بأن أشغل فضاءك كله؟

في الحق لم أفهم ما قال، أو أنني لم أك مُنتبهة تمامًا لما يقول. كنت أتخيل كيف بإمكان فمي أن يغوي ولو صعلوكًا واحدًا، لم أك أعلم أنَّ لفمي كل هذا السحر، لكن قد أكدت لي نوار سعد فيما بعد قائلة: هل قبلك المختار كثيرًا؟ على قدر علمي بالرجال أعرف أن لفمك إغراء قاتلًا، ليته فمي وليتها شفتاي. قلتُ وأنا شبه منومة لمايازوكوف: لك ذلك.

هنالك انفجر الطلاب بالضحك، الطلاب المجانين وهم يهربون في عمق الغابة أو يتخفون في عشبها وبين شجيراتها.

بيانات كتاب الطواحين pdf

وهنا نضع لكم هذه المعلومات العامة والمهمة التي تتعلق بعملية تحميل كتاب الطواحين pdf من تأليف الكاتب عبد العزيز بركة ساكن

  •  العنوان: الطواحين
  •  المؤلف: عبد العزيز بركة ساكن
  •  التصنيف: كتب اللغة والأدب.
  •  النوع: كتب الأدب والنقد
  •  اللغة: اللغة العربية
  •  الصفحات: 251 صفحة
  •  الناشر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  •  ردمك: 4-855-719-977-978
  • صيغة الملف: pdf

يتيح لكم موقع مكتبة جديد كتب بدف لتحميل كتب PDF بجودة عالية ومميزات أخرى رائعة عند تحميل الكتب من هنا؛ تحميل كتاب الطواحين pdf الكاتب عبد العزيز بركة ساكن بشكل مميز، ولكن قبل ذلك نشير إلى أن حقوق الطبع والنشر الخاصة بـ “تحميل كتاب الطواحين pdf” محفوظة لأصحابها.

وإليكم تحميل كتاب الطواحين pdf:

تحميل كتاب الطواحين pdf الكاتب عبد العزيز بركة ساكن برابط مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم