النقد الأدبيكتب الأدبكتب اللغة والأدب

تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر PDF نفوسة زكريا سعيد

  • العنوان: تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر.
  • المؤلف: نفُّوسة زكريا سعيد
  • التصنيف: النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: كتب اللغة والأدب. - فكر وثقافة.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 527 صفحة.
  • الناشر: دار نشر الثقافة بالإسكندرية
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 43
1 rating4/5

تحميل كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية PDF نفوسة زكرياء

تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر كتاب يتناول موضوعا من الموضوعات الهامة جدا، والمتمثل في “تاريخ الدعوة إلى العامية”، في أي وقت ظهرت، ومن أي مصدر نبعت، وفي أي ظروف نمت، إضافة على الكيفية التي تطورت بها الدعوة إلى العامية. مع دراسة الخدوش التي أحدثتها الدعوة إلى العامية في مصر، الذي يعتبر أول بلد عربي ابتُلي بمواجهتها، وقد أثنى على الكتاب ومنهجه في جمع المادة بعض العلامة الشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله، الذي كان قليلا ما يثني على كتاب ما.

صورة غلاف كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر pdf نفوسة زكريا سعيد طبعة دار الفاروق:

كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية في مصر كتاب نفيس ومهم لكل من يريد أن يفهم كيف اخترقتنا العامية، كما يبين الحرب الخفية التي تشن ضد اللغة العربية.

مقتطف من تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر

تاريخ الدعوة إلى العامية أداة للتعبير الأدبي وإحلالها محمل العربية الفصحى من أخطار الدعوات التي تَعَرّض فيها التعبير العربي لأعنف أزمة عرفها خلال تاريخ الطويل، وتعرضت فيها الأمم العربية لعنف انقلاب ثقافي بعد الإسلام.

وقد ظلت هذه الدعوة تتردد بيننا، تظهر حينا وتختفي حينا آخر، ونحن إزاءها بين مؤيد ومعارضين، لا نكاد نصل إلى رأي قاطع يبت في أمرها. وفي سنة 1906 عندما بدأت أفكر في اختبار موضوع لرسالة الدكتوراه ظهرت الدعوة من جديد، فوجدتني أهتم بها، ولم أشأ أن أقطع فيها برأي إلا بعد دراسة وبحث، لأن هذه الدعوة على الرغم من خطورتها، وعلى الرغم مما أحدثته من ضجة في مختلف البلاد العربية، لم تحظ بدراسة علمية منظمة تكشف عن بواعثها وتبين أهدافها والنتائج التي ترتبت عليها، ولذلك اتخذتها موضوعا لرسالة الدكتوراه، ووضعتها تحت عنوان “تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر”.

ماذا قال محمود شاكر عن كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر؟

كتب الشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله؛ متحدثا عن قيمة: كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر:
“.. وهذا الكتابُ النفيسُ، من تأليف الدكتورة نَفُّوسة زكريا سعيد، المُدرسَةُ بكليةِ الآداب جامعة الإسكندرية. (الطبعة الأولى 1384 هجرية / 1964 م).

والجهد المبذول في جَمْعِ مادةِ هذا الكتابِ جُهْدٌ يَدُلُ على التجَرُّد الصحيح السليم في طلب المعرفة، وعلى الصدق في السعي إلى الحقيقة، وعلى النفاذ في إدراك الحقائق، وعلى الصبر في معاناة التّنقيب بلا كَللٍ ولا ملل. ولا أظنني قرأتُ مُنْذُ سنواتٍ طوالٍ كتابًا يتناولُ المسائل العامة في حياتنا الحديثة، بذل فيه صاحبه من الوقت والجهد والأناة ما بذلت الدكتورة نَفُّوسة في كتابها هذا، ولا أظنني قرأتُ أيضًا في الدَّهر كتابًا ينبغي لكل عربيٍ وكل مسلمٍ أن يقرأهُ من ألفه إلى يائه يُضارِعُ هذا الكتاب.

وحسبها أنها استطاعتْ أن تجلو للناس صور صحيحة صادقة مؤيدة بالأسانيد، بلا تزيّد ولا كذب ولا ادّعاء، عن أكبر معركة تدور في العالم العربي والإسلامي، وهي معركة البناء أو الهدم، معركة الحياة أو الموت، معركة الحرية أو الاستعباد، معركة وحدة العرب والمسلمين بلغة عربية واحدة هي الفصحى، أو تفرُّق العرب والمسلمين أشتاتا بلغاتٍ متنابذة هي العامية. ولو أنَّ لي من الأمرِ شيءٌ, لأمرتُ أن يُطْبع هذا الكتاب ليكون في يَدِ كُلِّ شابٍّ وشابةٍ، وكل رجُلٍ وامرأةٍ، ويكون له مُختصر مُيسَّر لكُلِّ من مكَّنه الله من القراءة.

ولستُ أريد الإغراق في الثناء، وإخلاء الكتاب من كُلِّ عيبٍ، ولكني أراهُ كتابًا صالحًا لكل مُثَقفٍ، يجد فيه مادةً صحيحة لتاريخ معركة قاسية خبيثة، إذا وقانا الله شرَّها باليقظة فقد نَجَوْنَا من المحنة الساحقة، وإذا أسأنا فابتلينا بتمام الغفلة، فذاك ذُلُّ الأبَد، ولا حول ولا وقوة إلا بالله وحده…”
المصدر: كتاب أباطيل وأسمار، أبو فهر محمود محمد شاكر، ط: دار الخانجي بالقاهرة، ص: 125 – 126.

ولعل هذه الكلمات التي وصف بها العلامة أبو فهر محمود محمد شاكر كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر لنفوسة زكريا سعيد، تحفزك على قراءته، وتغنينا كذلك عن بيان أهميته.

معلومات عامة عن كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر

قبل الشروع في تحميل كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر بدف، يسوق لكم موقع جديد بدف هذه المعلومات العامة عن الكتاب:

  • عنوان الكتاب: تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر.
  • مؤلف الكتاب: نفُّوسة زكريا سعيد
  • النوع: فكر وثقافة
  • عدد الصفحات: 527 صفحة.
  • الحجم: 10 م.ب
  • الإصدار: دار نشر الثقافة بالإسكندرية
  • ردمك: ـ ـ ـ

إن موقع جديد كتب بدف ييسر لكم تحميل كتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر pdf بشكل مجاني من خلال الرابط التالي:

تحميل تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر pdf بحجم خفيف.

ملاحظة: إن الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.

فريق جديد كتب بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لكتاب تاريخ الدعوة إلى العامية وآثارها في مصر لنفوسة زكريا سعيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع