روايات PDF

تحميل كتاب صندوق العجائب PDF أحمد الصفريوي 5 ميغا

  • العنوان: صندوق العجب
  • المؤلف: أحمد الصفريوي
  • التصنيف: روايات PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 208 صفحة
  • الناشر: كتاب الدوحة
  • ردمك: بدون ردمك
  • الزيارات: 98345
0 ratings0/5

تحميل كتاب صندوق العجائب PDF أحمد الصفريوي

هنا نتيح لكم تحميل كتاب ورواية صندوق العجائب PDF للكاتب أحمد الصفريوي من مكتبة جديد كتب بدف موقع تحميل كتب PDF مجانا بشكر مباشر وسريع نرحب بكم دائما في المكتبة.

صورة غلاف رواية صندوق العجائب PDF تأليف الكاتب أحمد الصفريوي

تحميل كتاب رواية صندوق العجائب PDF أحمد الصفريوي من مكتبة جديد كتب PDF موقع تحميل كتب PDF روابط مباشرة للتحميل، كتب إلكترونية رائعة حجم خفيف وجودة عالية مرحبا بكم في المكتبة
تحميل رواية صندوق العجائب PDF أحمد الصفريوي

تحميل كتاب صندوق العجائب PDF

صندوق العجائب pdf هي رواية من تأليف الكاتب المغربي أحمد الصفريوي. وصندوق العجب تعتبر من الروايات المؤسسة للكتاب السردية ومن البدايات الولية للرواية المغربية.

رواية صندوق العجب

صندوق العجب رواية متوسطة الحجم جاءة في ما يناهز 207 صفحة عن طبعات مختلفة منها طبعة كتاب الدوحة الذي نقدم لكم فيه رواية صندوق العجب. وقد تم كتابة النص السردي المعنون بصندوق العجب في سنة 1952، وأصدر عن دار النشر الباريسية العريقة لوسوي سنة 1954.

ورواية صندوق العجب للمؤلف المغربي أحمد الصفريوي تتكون من إثنا عشر فصل يحكي خلالها السارد عن نص تخيلي يتطرق فيه للنساء المغربيات، فكتاب صندوق العجب هو نص يحكي عن حياة النساء في المجتمع المغربي التقليدي المبكر خلال النصف الأول من القرن العشرين، تلك الفترة التي كان يخضع فيها المغرب للاستعمار الفرنسي.

يرسـم السـارد أحمد الصفريوي في رواية “صندوق العجب” صـورة حضـور نسـائي يتحول إلى قـوة جارفـة بفعـل غيـاب الرجل، وسـعي المـرأة إلى النجاح في الكسـب والحـب واسـتقرار عـش الزوجية كأبـرز هاجس يراود نسـاء المجتمـع التقليـدي، متوسلات إلى ذلـك بما تعـارف عليـه أنـاس ذلـك الزمن من معتقدات خرافية تتضمن اللجـوء لخدمـات العرافين والعرافات، وزيـارة الأضرحـة والمقامـات، وتقديـم النـذور والتشـفع بمقامـات األوليـاء والصلحـاء.

ويبـدو أن جـزءا كبيرا من متعـة القـراءة ينتج عن قدرة السـارد على نقـل القـارئ إلى داخـل العـامل الحريمي التقليـدي المغلـق في وجهه، ليكتشف كيف عاش المجتمع النسائي في هذه الفترة موضوع الحب وجعله خيطا ناظما لأحلامه، كيف عانى واشتكى من “غدر الرجال”، ولكن أيضا كيف أحبت المرأة التقليدية رجلها ودافعت عنه في لحظات ضعفه وهوانه النفسي المادي والاجتماعي، إلى درجة أن لعبت، أحيانا، دورا أهم من دوره في رعاية عش الأسرة وحمايتها من نوائب الدهر وغدر الزمان.

وإذا كان « صنـدوق العجائـب » يجترح علاقة جديدة مع نساء المجتمع العربي التقليدي، فإن من شأن ذلك أن ينعكس على التصور الذي يقدمه الرجل عن الأب أيضا.

مقتطف من صندوق العجائب pdf

دأبت على الإشارة إليه بقولها “الرجل”، من سلاطة لسانها. فرسمت صورا كاريكاتورية لارتفاع قامته وقوته الجسدية وصمته المستمر. كنت أكن لأبي حبا ممزوجا بالإعجاب بسبب وسامته الظاهرة ولون بشرته الأبيض المذهب، لحيته السوداء، شفتيه الحمراوين، وعينيه الساكنتين العميقتين.

كان كل شيء فيه يعجبني. كانأبي على وجه العموم مقلا للكلام مكثرا للصلاة، فيما كانت والدتي ثرثارة لا تصلي إلا نادرا. كانت في الحقيقة أكثر إثارة للفرحة والحبور، تعكس عيونها المتوثبة روح طفلة حقيقية.

رغم بياض بشرتها وجمال فمها وأنفها، لم تكن متكبرة معجبة بنفسها وهي في عز شبابها. على العكس من ذلك، حاولت دوما أن تبدو أكبر من سنها. وبينما كانت في الثانية والعشرين من العمر، أرادت أن تبدو كامرأة كبيرة مجربة.

حدثتنا لالة عائشة بدورها عن جاراتها فنوهت بخصالهن جميعا. عبرت عن إعجابها بتواضع وجمال إحداهن، عن نظافة أخرى، وعن إتقان ثالثة لتدبير شؤون البيت وفنون الطبخ.

وحسب قولها، كانت كل جاراتها تتنافسن في الطّيبوبةومكارم الأخلاق: كأنهن من ملائكة السماء ! قبل أن تنحني على أذن أمي وتوشوش لها حقيقة رأيها في الجارات، ثم ترفع صوتها من جديد:

الحقيقة أن الله قد أنعم علي بسكني هذه الدار التي تعيش الجارات بها كأخوات حقيقيات !

صعدت من الطابق السفلي ومن جميع الغرف أصوات تعبر عن شكرها للالة عائشة على ما قالته. فردت هذه الأخيرة هي ووالدتي بسيل لا ينقضي من عبارات المجاملة.

دعاني أطفال الدار لمشاركتهم اللعب. كانوا خمسة صبيان وثلاث فتيات لم أعرف أسماءهم. تمتعت بحماية أكبرهم، وهي طفلة تبلغ التاسعة من العمر. صعدنا فوق السطوح ونظمنا حفلة استقبال.

فرشنا أبسطة متقادمة وجلود أكباش فوق الأرض باعتبارها أثاثا، وضعنا علبة مصبّرات صدئة فوق ثلاثة أحجار باعتبارها إبريق ماء، بينما رتبنا مجموعة أحجار فوق قطعة ورق مثل أكواب شاي.

شربنا شايَنا الخيالي، وأكلنا حلوياتنا الوهمية قبل أن نقدم الشكر لمضيفتنا أكبر الفتيات، ثم قررنا أن نلعب لعبة العروسة.

اخترنا إحدى الفتيات لتلعب دور العروس فيما مثلت الكبرى دور الماشطة ونزلت للبحث عن أحمر شفاه وبعض الكحل وقطعة قماش لاستعمالها كمنديل رأس للعروس.

يمكنكم كذلك تحميل رواية الأبله تأليف الروائي الروسي فيدور دوستويفسي وهي واحدة من الروايات المشهورة لهذا الكاتب الروسي.

معلومات تحميل صندوق العجب

  •  العنوان: صندوق العجب pdf
  •  المؤلف: أحمد الصفريوي
  •  التصنيف: روايات pdf
  •  النوع: رواية
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 208 صفحة
  •  الناشر: كتاب الدوحة
  •  ردمك: بدون ردمك
  •  نوع الكتاب: pdf
  •  حجم الملف: 5 ميغا بايت

تحميل رواية صندوق العجب pdf أحمد الصفريوي رابط سريع ومباشر

بواسطة
أحمد الصفريوي
المصدر
صندوق العجب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم