كتب إسلاميةكتب التزكية والأخلاق

تحميل صيد الخاطر PDF ابن الجوزي بمراجعة وتحقيق علي الطنطاوي نسخة مخفضة

  • العنوان: صيد الخاطر.
  • المؤلف: ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ.
  • التصنيف: كتب إسلامية.كتب التزكية والأخلاق.
  • النوع: كتب إسلامية pdf.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 723 صفحة.
  • الناشر: دار الفكر بدمشق.
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 116
0 ratings0/5

تحميل كتاب صيد الخاطر pdf تأليف ابن الجوزي رحمه الله

صيد الخاطر كتاب ذو طراز فريد في باب الأدب الديني، ويحتوي كتاب صيد الخاطر على مجموع الخواطر التي كانت تعن لابن الجوزي فكان يسرع بتدوينا حتى لا تنسى كأنها لم تكن، وهي خواطر قيمة مدعومة باستشهادات من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد أشاد العلماء الأجلاء بقيمة وفضل هذا الكتاب ومنهم الغزالي رحمه الله الذي بين فضل الكتاب وما يتركه على قارئه من أفضال كثيرة.

صورة غلاف كتاب صيد الخاطر PDF ابن الجوزي:

صيد الخاطر PDF ابن الجوزي

ملخص كتاب صيد الخاطر

“صيد الخاطر” للإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي (508هـ- 597هـ) (1114م– 1201م) كتاب يتميز بمضمونه الفكري الراقي، وبلغته الأدبية السلسة، وبأسلوبه الكتابي الممتع…

وكتاب “صيد الخاطر” لابن الجوزي كتاب يتداخل فيه التاريخ والفقه والأدب في تمثل الحياة الاجتماعية، والروحية والنفسية للفرد والمجتمع..

ويظهر من خلال كتاب صيد الخاطر أن الكاتب كان يحمل هم مجتمعه وأمته فلا يكتب ما يزيد من حيرتها بل يقدم حلولا وإرشادات تخرجها من مأزقها الذي ألم بها، ومن محاور الكتاب التي برز تفاعل ابن الجوزي مع مجتمعه نذكر على سبيل التمثيل لا الحصر: همية الزمن، حيرة عالم، بين العلم والعمل، التفكر في الله ومحبته، دور المرأة في حياة الرجل، جهاد الهوى، الشهوات مهلكة، شرف البشر، النظافة والجمال، حقيقة العشق، قمع الشهوة، أسرار الغرائز، سياسة النفس، التعفف والصبر، العالم ومراحل حياته، في تعليم التدبير..

مقتطف من كتاب صيد الخاطر pdf

قبل قراءة كتاب صيد الخاطر pdf نقدم لكم هذا المقتطف الذي يقدم نظرة أولية عن كتاب “صيد الخاطر” تأليف: العلامة ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ:

تفكرت يوما في التكليف، فرأيته ينقسم إلى سهل وصعب، فأما السهل فهو أعمال الجوارح، إلا أن بعضا منها هو أصعب من بعض، فالوضوء والصلاة أسهل من الصوم، والصوم ربما كان عند قوم أسهل من الزكاة، وأما الصعب فيتفاوت، فبعضها أصعب من بعض، فمن المستصعب النظر والاستدلال الموصلان إلى معرفة الخالق، فهذا صعب عند من غلبت عليه أمور الحس، سهل عند أهل العقل، ومن المستصعب غلبة الهوى وقهر النفوس، وكف “أكفّ الطبع عن التصرف فيما يؤثره، وكل هذا يسهل على العاقل النظر في ثوابه ورجاء عاقبته، وإن شق عاجلا، وإنما أصعب التكاليف وأعجبها، إنه قد ثبتت حكمة الخالق عند العقل، ثم تراه يفقر التشاغل بالعلم، المقبل على العبادة حتى يعضه القهر بناجذيه، فيذلّ الجاهل في طلب القوت، ويغني الفاسق مع الجهل، حتى تفيض الدنيا عليه، وتراه ينشئ الأجسام ويحكيهما، ثم ينقض بناء الشباب في مبدأ أمره، وعند استكمال بنائه فإذا به قد عاد هشيما، وتراه يؤلم الأطفال، حتى يرحم كل طبع، ثم يقال له: “إياك أن تشك في أنه أرحم الراحمين”. ويسمع بإرسال موسى إلى فرعون، ويقال له: أعتقد أن الله تعالى أضل فرعون، واعلم أنه ما كان لآدم بدّ من أكل الشجرة، وقد وبخ بقوله: “وعصى آدم ربه” وفي مثل هذه الأشياء تحير خلق، حتى خرجوا إلى الكفر والتكذيب، ولو فتشوا على سر هذه الأشياء، لعلموا أن تسلم هذه الأمور، تكلف العقل ليذعن، وهذا أصل إذا فهم حصل منه السلامة والتسليم. نسأل لله عز وجل أن يكشف لنا الغوامض، التي حيرت من ضل إنه قريب مجيب.

قيمت الوقت

ينبغي الإنسان ان يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قرية، ويقدم الفضل فالأفضل من القول والعمل. ولتكن نية في الخير قائمة من غير قربة، ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل. ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور، بما لا يعجز عنه البدن من العمل، كما جاء في الحديث: نية المؤمن خير من عمله. وقد كان جماعة من السلف يبادرون اللحظات. فنقل عن عامر بن عبد القيس: أن رجلا قال له: “ذهبت ألقن أبي، فقال: ” يا بني دعني، فإني في وردي السادس”.

تحميل كتاب آداب الزفاف في السنة المطهرة ناصر الدين الألباني طبعة جديدة ومنقحة ومزيدة

بيانات صيد الخاطر PDF ابن الجوزي

قبل تحميل وقراءة كتاب صيد الخاطر تأليف أبو الفرج ابن الجوزى pdf نقدم لكم هذه المعلومات العامة عن الكتاب بصيغة pdf:
عنوان الكتاب: صيد الخاطر.
مؤلف الكتاب: ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ.
تصنيف الكتاب: كتب إسلامية pdf.
نوع الكتاب: كتب دينية pdf
عدد الصفحات: 723 صفحة.
دار النشر: دار الفكر بدمشق.
ردمك: بدون.
نوع الملف: pdf. حجم الملف: 8.4 ميغا. بايت.

تحميل كتاب صيد الخاطر pdf لابن الجوزي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق