المؤلفون والكتاب

سعيد الكملي

سعيد الكملي

سعيد الكملي “Said El Kamali” هو سعيد بن محمد الكملي من علماء المغرب الأقصى، داعية وفقيه ومحدث ونحوي وأديب والكملي إلى جانب كل هذا فهو: يشغل منصب أستاذ جامعي بمدينة الرباط، وهذا يدل أن الشيخ الكملي من الرجال الذين أحصوا علوما كثيرة، فهو ـ حفظه الله ـ متوقد الذهن كبير الذكاء شديد الفهم، أسد من أسود الأمة يدافع من موقعه عن ثغور الأمة العربية الإسلامية.

سعيد الكملي
سعيد الكملي

والشيخ سعيد الكملي دكالي من مواليد مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية سنة 1972م، وقد عرف في السنوات الأخيرة وعلا اسمه في سماء الدعوة بشكل كبير في حلقات كرسي العلماء بالمغرب وعلى منصة يوتوب. مثل هذه المقطع من محاضرات المميزة والمفيدة والممتعة:

سعيد الكملي في مقطع مؤثر جدا

المؤهلات العلمية للكملي

الدكتور سعيد الكملي من بين الشيوخ الذين مزجوا بين الدراسة الأكاديمية العلمية والدراسة بالتلقي عن الشيوخ، فقد كان يسافر إلى العلماء الفطاحل سواء في الغرب الإسلامي أو المشرق العربي، مما ساعده الكملي على أن يحصل الكثير من العلوم الشرعية، فهو يحفظ متونا علمية مختلفة وأشعارا كثيرا إضافة إلى نصوص نثرية كثيرة، فهو من القلة الذين من الله عليهم بذاكرة قوية ـ نسأل الله تعالى أن يبارك له فيها ـ

“حفظ القرآن، وحرص خلال ست سنوات على الذهاب كل أسبوع لمدينة مراكش عند الشيخ المقرئ عبد الرحيم نبولسي حتى أجازه في القراءات العشر، وحفظ كذلك العديد من المتون في النحو و الصرف و البلاغة و الفقه و الحديث و القراءات و المنطق و الأدب.

تتلمذ الشيخ على يد ثلة من العلماء في المغرب كما في المشرق، منهم الأستاذ العلامة الدكتور فاروق حمادة والأستاذ الدكتور الأديب الفقيه محمد الروكي، والشيخ الأديب الشاعر مصطفى النجار ، وأجازه المحدث الشيخ محمد الأمين بوخبزة الحسني في الكتب الستة وفي سائر مرويات شيخه أحمد بن الصديق الغماري. وكانت للشيخ سعيد الكملي عدة رحلات عند علماء شنقيط بموريتانيا، والتقى هناك بالشيخ محمد سالم ولد عبد الودود والشيخ أحمد ولد المرابط’، وتتلمذ على يد الشيخ محمد الحسن الددو الذي أجازه في الموطأ بروايتي يحيى بن يحيى الليثي وأبي مصعب الزهري، وأجازه أيضا في الكتب الستة وألفية العراقي و نظم الفصيح لابن المرحل وغيرها من المرويات، كما أجازه إجازة عامة في كل ما يصح له أن يرويه.

سعيد الكملي
سعيد الكملي

وسافر أيضا إلى مصر فالتقى بعدد من علماء الأزهر الشريف وحضر بعض دروسهم، ثم سافر إلى بلاد السعودية والتقى هناك بطائفة من العلماء منهم الشيخ عطية محمد سالم و الشيخ عبد المحسن العباد و الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي والشيخ ابن عثيمين”(المصدر وكبيديا)

أما في ما يخص التعليم النظامي للعلامة سعيد الكملي فقد كان إلى حدود الإعدادي بالرباط، وأكمل دراسته بمدينة طنجة المغربية حيث حصل هناك من المعهد العالي للسياحة على شهادة الماستر في تسيير وإدارة المقاولات السياحية. ثم التحق بالجامعة العريقة بالرباط محمد الخامس على شهادة الدكتوراه..

والشيخ الكملي حاليا يسافر إلى: المشرق، مثل: قطر، والإمارات والسعودية.. ودول أوربا مثل فرنسا وإسباني.. يلقي محاضرات مختلفة ومتنوعة في الدين والدنيا وما يتعلق بهما من مال وذهب ومصارفة، وقروض..

كتب الشيخ سعيد الكملي

قام الكاتب سعيد الكملي بتأليف كتب وشروح معدودة ذلك أن ينشط أكثر في مجال الدعوة حيث يقوم بشرح موطأ الإمام مالك بشكل دقيق ومتوسع، ولكن لابد من الإشارة إلى جملة ما طبع للكملي، فنذكر وبالله التوفيق:

كتاب النقد والتعليل لبناء الأحكام على ما أصل في البيان والتحصيل .

كتاب الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية.

كتاب الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية
كتاب الأحكام الشرعية في الأسفار الجوية

ويمكنكم قراءة وتحميل كتاب الأحكام الشرعية في الرحلات السفرية، حيث تجدون فيه نصوصا مفيدة عن: الرحلات والسفر..

كتاب جني الثمرات من نظم الورقات.

جني الثمرات من نظم الورقات
جني الثمرات من نظم الورقات تأليف سعيد الكملي

ويمكنكم تحميل كتاب جني الثمرات ممن نظم الورقات بحجم مخفض مع الحفاظ على جودته في مكتبة جديد بدف.

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم