النقد الأدبيقصص عربيةكتب إسلاميةكتب الأدبكتب السير والتراجمكتب اللغة والأدب

المتنبي pdf رسالة في الطريق إلى ثقافتنا مجانا لـ محمود محمد شاكر

  • العنوان: المتنبي، رسالة في الطريق إلى ثقافتنا رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
  • المؤلف: أبو فهر محمو حمد شاكر.
  • التصنيف: النقد الأدبي.قصص عربية.كتب إسلامية.كتب الأدب.كتب السير والتراجم.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: الدب والنقد، والثقافة.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: ..
  • الناشر: مطبعة المدني – دار المدني.
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 22
0 ratings0/5

تحميل كتاب المتنبي pdf محمود محمد شاكر

المتنبي PDF رسالة في الطريق إلى ثقافتنا تأليف محمود محمد شاكر دراسة أدبية ممتعة ومفيدة، بل إنه كتاب قيم فقد حاز من خلاله الأستاذ محمود شاكر على جازة الملك فيصل.

وإليكم الصورة الخاصة بغلاف كتاب المتنبي رسالة في الطريق إلى ثقافتنا تأليف الشيخ محمود محمد شاكر:

كتاب المتنبي pdf محمود محمد شاكر

تحميل كتاب المتنبي pdf تأليف محمود محمد شاكر

بدأ محمود شاكر كتاب المتنبي PDF بمقدمة طويلة كشف من خلالها عما يعتور الحياة الأدبية من فساد، وكما أنه يظهر بعض معالم منهجه الأدبي الذي استخلصه لنفسه من خلال الخوص في أعماق التراث وما خلفه الأسلاف من كنوز معرفية وثقافية.وفي كتاب المتنبي حاول الأستاذ محمود محمد شاكر أن يفسر شعر المتنبي، وأعاد النظر فيما كتب عن المتنبي من أخبار.

كتاب المتنبي pdf مجانا لـ محمود محمد شاكر

كتاب المتنبي رسالة في الطريق إلى ثقافتنا تأليف محمود محمد شاكر يعتبر دراسة أدبية ماتعة من روائع العلامة الشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله تعالى، أبان فيه عن قدرة عالية على التحليل والدراسة وفق منهج لم يألفه القارئ العربي.

صورة لغلاف كتاب المتنبي pdf أبو فهر محمود محمد شاكر

المتنبي pdf

نبذة عن كتاب المتنبي pdf مجانا ل محمود محمد شاكر

دخل العلامة الأستاذ محمود شاكر رحمه الله تعالى ( 1909 ـ 1997م  ) ميدان الأدب، والتراث بجملته، مصحوبا بزاد وفير من العلم المتقن، والنظرة الفاحصة، والاستقراء الذي هو أشبه شيء بما كان يسميه أهل النطق الاستقراء التام.

يشعل هذا في نفسه أمرٌ ملأ عليه نفسه؛ حيث كان محمود شاكر صاحب قضية يتتبع خيوطا، ويرصد أخبارها، ويفتش عن معالمها في الموروث الهائل الذي خلفه لنا علماؤنا الكبار، هذه القضية هي ( قضية الشعر الجاهلي وصحته )، وما يتعلق بذلك من قضية ( إعجاز القرآن العظيم )، وهذا ما حمله على ترك الجامعة ومصر كلها بعد أن يبس الثرى بينه وبين أستاذه الدكتور طه حسين؛ فقد رأى هو [ أبو فهر محمود محمد شاكر ] أن أستاذه ( سطا ) على مقالة مرجليوث، واحتذى رأيه ونسبه إلى نفسه دون الإشارة إلى مقال مرجليوث، ثم أخرجه من بعد في كتاب ( في الشعر الجاهلي ) الذي ملأ الدنيا بلهب لم يخمد إلى يوم الناس هذا، مما أثار نفس الشاب الصغير، وقوّض معنى الجامعة في نفسه، حتى تركها غيرَ آبهٍ بمستقبل عملي، ولا رغبة والد، ولا نصيحة أساتذته(1)، وجعلته يقرأ بحسٍّ لاهب ونفس طموح، وهمة ثابة لا تعرف الملل = تراث أمته كله، على تنوع مصادره واختلاف موارده، يتحسس اللفظ ويروزه، وينبعث في عوالم الكتب الملونة بنفوس كاتبيها، يكشف السر عن البيان العربي، ويذوق الكلمات مُنحدرات إلى أحناء صدره، وينظر ويتأنى ويصبر ويتجلّد، حتى استقام له بصر نافذ بمواقع الكلم في اللغة، ومعانيها ودلالاتها على أنفاس قائليها، وصار ذا ثقافة متماسكة مبنية على قواعد متينة من العلم والدربة والخبرة(2)[..].

ظلت هذه القضية تتلهّب في صدره، وتثور في نفسه، وتمده بزاد من الهمة المشبوبة لا ينتهي، حتى أرسل نفسه بعزيمة حداء ماضية يقرأ بيان أسلافه فيما تركوه من ميراث علمي، غير متقيد بفن من فنون العلم يلزم نفسه بالقراءة فيه، بل قرأ في الطب والفلسفة والبرزارة والحديث والفقه وعلم الكلام.. ذلك الميراث العريض الذي تركه لنا أسلافنا من أهل العلم والعربية(3).

ومن هنا دلف محمود شاكر إلى ميدان الأدب مزودا بذاكرة عجيبة، وعلم وسيع، وخبرة هائلة بالتراث، وبصيرة تجمع الشبيه مع الشبيه والنظير مع النظير، حتى خرج على الناس من عزلته الاختيارية، بكتابه الذي صار حديث الناس والأقلام والصحف في مصر والعالم العربي، وفي بلاد المهجر وهو كتاب المتنبي، الذي أخرجه شاكر مبينا عن قلم فريد في عالم الأدب، كان له من بعد ما كان من ريادة أدبية يشار إليها بالبنان.  المصدر: وجدان العلي، ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله التي لم تنشر من قبل، مركز تفكر للبحوث والدراسات، ط: الأولى، عام: 2015، ص: 177 ـ 178.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المتنبي ص: 15. محمود محمد شاكر. الطبعة الثانية دار المدني بجدة 1407 ـ 1978. وانظر: المتنبي ليتني ما عرفته ـ جمهرة مقالات الأستاذ محمود محمد شاكر 3 / 1098 ـ 1111. جمع وتحقيق الدكتور عادل سليمان جمال. مكتبة الخانجي الطبعة الأولى 2003 م.
2 ـ انظر وصف الأستاذ محمود شاكر لهذا الأمر ببيانه الفريد في ( رسالة في الطريق إلى ثقافتنا ) في صدر نشرة المتنبي ـ محمود محمد شاكر ص 6، طبعة المدني بجدة 1407 هـ ـ 1987 م.
3 ـ الرسالة في الطريق إلى ثقافتنا: 7.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقبل القيام بتحميل كتاب المتنبي pdf بصيغة إلكترونية إليكم هذه المعلومات العامة عن الكتاب:

بيانات عامة حول كتاب المتنبي pdf

ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل وقراءة كتاب المتنبي PDF رسالة في الطريق إلى ثقافتنا تأليف محمود محمد شاكر أبو فهر مجانا، ولكن قبل ذلك إليكم هذه المعلومات العامة عن تحميل كتاب المتنبي:

  • عنوان الكتاب: المتنبي، رسالة في الطريق إلى ثقافتنا رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
  • المؤلف: محمود محمود شاكر.
  • الناشر: مطبعة المدني – دار المدني.
  • الطبعة: الأولى.
  • عدد المجلدات: 1.
  • الحجم: 3 م. ب.

تحميل كتاب المتنبي pdf محمود محمد شاكر

ويمكنكم تحميل كتاب المتنبي pdf لمحمود محمد شاكر مجانا من موقعكم جديد بدف مجانا وبرابط مباشر:

تحميل المتنبي pdf محمود محمد شاكر

وإلى جانب كتاب المتنبي pdf رسالة في الطريق إلى ثقافتنا  يمكنكم تحميل كتب أخرى للعلامة محمود محمد شاكر pdf:

  • تحميل كتاب أباطيل وأسمار لأبي فهر محمود محمد شاكر
  • كتاب نمط صعب نمط مخيف للعلامة محمود محمد شاكر.
  • كتاب المتنبي pdf رسالة في الطريق إلى ثقافتنا تأليف أبو فهر محمود محمد شاكر

قراءة ممتعة بكتب الشيخ أبو فهر محمود محمد شاكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع