روايات PDF

تحميل رواية رباط المتبي pdf حسن أوريد نسخة حصرية 2020

  • العنوان: رباط المتنبي
  • المؤلف: حسن أوريد
  • التصنيف: روايات PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 354 صفحة
  • الناشر: المركز الثقافي العربي
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 169
0 ratings0/5

تحميل رواية رباط المتنبي PDF حسن أوريد

رباط المتنبي PDF هي رواية من تأليف الكاتب حسن أوريد، ورواية رباط المتنبي من الروايات المميزة التي كتبها المفكر المغربي حسن أوريد، والتي وظف فيها شخصية المتنبي ليسرد لنا رواية تخطفنا من الحضر إلى الماضي ومن ماضي المتنبي لتؤقلمه مع حاضرنا.

نسوق لكم الآن تحميل رواية رباط المتنبي PDF للكاتب المغربي حسن أوريد، وهي من بين الرواية الأخيرة التي أصدرها حسن أوريد، وقبل تحميل رواية رباط المتنبي أو تحميل كتب حسن أوريد؛ فإن نسخة كتاب رباط المتنبي التي سوف تقومون بتحميلها من مكتبة جديد كتب بدف هي أخف نسخة على الأنترنت إذ لا يصل حجمها 3 ميجا بايت، ونشير في هذا السياق إلى أنه بإمكانكم تحميل روايات حسن أوريد وتحميل كتب حسن أوريد pdf مجانا على موقعكم

تحميل رواية رباط المتنبي pdf حسن أوريد نسخة حصرية

تحميل رواية رباط المتنبي pdf.
رباط المتنبي حسن أوريد، يعتبر إصدارا جديدا له من المركز الثقافي العربي. وقد اعتمد في رواية رباط المتنبي، شخصية الشاعر العباسي الكبير المتنبي.

وكلنا يعلم أن المتنبي صاحب وعي خاص بالبشر وأهوائهم وفلسفتهم في الحياة، مما جعل شعره أيضا يمتلك سمة تسحر كل من يسمعه، ومنحته بعدا فلسفيا وهوياتيا يجد كل سامع شيئا منه في حياته، غير أن ذلك تغير في زمن الحداثة التي تحدث عها حسن أوريد في رواية رباط المتنبي، ذلك أنه وجد نفسه ضائعا في مدينة الرباط المغربية..

إن المتنبي شخصية إشكالية، وهو: مثلما عبرت الأجيال السابقة مالئ الدنيا وشاغل الناس، وقد اعتمده الكاتب حسن أوريد موضوعا لـ رواية رباط المتنبي، فركب بذلك مركبا صعبا نوعا ما، وذلك بتخيله المتنبي مُجَايِلاً لهذا العصر، فجعل المتنبي ينظر إلى عصرنا من زاويته الخاصة، مع ما سيكتنف ذلك في الرواية من صور طريفة وأحداث مشوقة.

وهذه هي صورة مقتطفة لواجهة رواية رباط المتنبي pdf حسن أوريد

تحميل رواية رباط المتنبي PDF حسن أوريد
تحميل رواية رباط المتنبي PDF حسن أوريد

حسن أوريد pdf رواية رباط المتنبي

رباط المتنبي، رواية يسعى من روائها الأستاذ حسن أوريد أن يعيد شيئا مما أشربه في مساره من هذه التربية والثقافة، وفاء منه لما اعتبره دينا في عنقه، آن الأوان لتسديده. فكان أن عدّ المتنبي وجها لامعا وساطعا لهذه الثقافة، فجعله محورا هاما في رواية رباط المتنبي.

وتوظيف شخصية المتنبي في عمل روائي تحت اسم رباط المتنبي، قد شكل تحديا كبيرا أمام الكاتب حسن أوريد، لأنه كان من الصعب أن يجعله ينسكب داخل هذا الواقع المعاصر لأن هناك عملية موائمة، ومن جهة أخرى فحسن أوريد كان يكتب رواية، ولا بد من عنصر التشويق والمتعة، ذلك أن الكاتب حسن أوريد لم يكن يرد من رواية رباط المتنبي أن يكون عملا جافا، حيث أنه كان من السهل أن ينجز بحثا قائما على مجموع البحوث الكثيرة التي درست المتنبي، غير أن الكاتب حسن أوريد، كان يربأ بعمله الروائي عن هذا، حيث أنه أراد من رباط المتنبي أن يكون مفيدا من جهة، وأن يكون ممتعا من جهة أخرى أيضا.

فإلى أي حد وفق الكاتب حسن أوريد في المزج بين هذين المقتضيين في رواية رباط المتنبي؟

نقترح عليك أيضا تحميل كتاب pdf مثل: آخر إصدار رواية شهيا كفراق pdf أحلام مستغانمي

من هو حسن أوريد مؤلف رواية رباط المتنبي ؟

حسن أوريد (Hassan Aourid) مؤلف رواية رباط المتنبي التي صدرت طبعتها الأولى سنة 2019، من مواليد سنة 1962 ميلادية بإقليم الراشدية في قرية تسمى تازموريت. ويعتبر حسن أوريد واحد من أشهر الكتاب المغاربة، إضافة إلى أنه من أبرز المفكرين المغاربة المنشغلين بعالم السياسة، وقد درس الأستاذ حسن أوريد إلى جانب محمد السادس الذي كان وليا للعهد آنذاك. وله أسلوب قوي ولغة فصيحة في الكتابة سواء باللغة العربية أو اللغة الفرنسية، ومن أهم ما أنتجه الكاتب حسن أوريد نذكر على سبيل المثال:

مقتطف من رواية رباط المتنبي PDF

وإلكم هذا المقتطف الجميل من رواية رباط المتنبي، يصف شيئا من لقاء الكاتب حسن أوريد بالشاعر أبي الطيب المتنبي:

يدخل المتنبي مدينة الرباط، وبعد أن طرق المتنبي الباب كان هذا هو اللقاء بين الأستاذ حسن أوريد وأبو الطيب المتنبي في ما أسمي برباط المتنبي، الذي نقتطف منه: نطقها بلكنة عراقية مع مد التاء ونطق الذال المعجمة على خلاف المغاربة الذين يختلسون المد ولا ينطقون الذال المعجمة. من الذي ألقى بعراقي إلى هنا؟ أهو نازح فرّ من هجير الوضع المضطرب ببلاده؟ أهو عراقي مقيم بالشام وقد فر من الحرب الأهلية المضطربة بسوريا؟ أجبته وأنا أداري استغرابي:

أمتأكد أنت من بغيتك؟
أي نعم.
هل لك أن تحّد هويتك؟
أنا أبو الطيب المتنبي.
كدت أصرخ في وجهه: وأنا سيف الدولة.
تأدبت ولم يبدر مني ابتسام أو استهزاء، فعقبت لأدرأ أي لبس محتمل: الشاعر؟
بعينه.
مالئ الدنيا وشاغل الناس؟
تماما.

رواية رباط المتنبي PDF حسن أوريد
رواية رباط المتنبي PDF حسن أوريد

تريد أن تقول إنك قارئ لشعر أبي الطيب وحافظ له.
كلا، أنا الشاعر، وقد حللت بعصركم هذا، في بلدك هذا.

استجمعت قُواي وقلت له كي أصرفه نهائيا:
أنا لا أومن بالمعجزات، وأعتبر معجزة أحمد هي تلك التي توسع فيها  المعري. أما أن ينسلخ شخص عن زمنه ليحل بزماننا، فليس لي من الاعتقاد ما يقر بذلك. آسف.

وتأهبت لأغلق الباب. دفع الباب بجُماع يديه ثم بادرني:
ـ على رسلك. لم تستعجل؟ هب أني منتحل لشخصية أبي الطيب، أتمنعني القرى وتحرمني الضيافة؟
إذا قل إنك منتحل لشخصية أبي الطيب. قل إنك متطفل. وبيتي ليس مأوى للنازحين والمتلصصين على كل حال.

ـ اسمع لا يفيد أن تغلق الباب. لقد أتيت من بابه، تأدبا، وحتى لو أغلقت الباب، فسأمرق إلى داخل بيتك، وأدخله من غير استئذان. أنت تعرفني شاعرا، ولا تعرفني إنسانا، ولو أن شعري مرآة لنفسي. تلطف خير لك. تعرفني إذ أقول:

مَن أطاق التماسَ شيء غِلاباً == واغتصابا لم يلتمسه سُؤالا
ـ أعرف المتنبي.

ـ وأنا المتنبي، وقد عبرت الأزمنة لكي أخلو بك، وهي حظوة، ولم اكن لأخصك بها، لولا ما أعرفه عنك من معرفة، وشغف بالأدب، وقراءة لشعري.
المصدر: رباط المتنبي، حسن أوريد، المركز الثقافي العربي، ط: الأولى 2019، ص: 13ـ 14.

وكما أشار الكاتب حسن أوريد فهناك أشياء أخرى مضمرة في هذه الرواية: رواية رباط المتنبي التي تتطلب من القراء القيام  بقراءتها لاكتشاف الأسرار الخفية ضمن رواية رباط المتنبي.

معلومات عامة عن رواية رباط المتنبي pdf حسن أوريد:

وقبل تحميل رواية رباط المتنبي pdf نسوق إليكم بعض المعلومات عنها:

  • عنوان الكتاب: رباط المتنبي.
  • مؤلف الكتاب: حسن أوريد (Hassan Aourid).
  • ناشر الكتاب: المركز الثقافي العربي سنة 2019.
  • عدد المجلدات: 01.
  • نوع الملف: pdf .
  • حجم الملف: 2.9. م.ب.
  • عدد الصفحات: 354 صفحة.

تحميل رواية رباط المتنبي pdf حسن أوريد رابط مباشر ورسيع:
يتيح لكم موقع مكتبة جديد كتب بدف تحميل رواية رباط المتنبي pdf لحسن أوريد بحجم خفيف وبرابط مباشر وسريع كما يمكنكم تحميل كتب pdf مجانا للموبايل هنا تحميل كتب مجانية بدون تسجيل:

قبل تحميل كتاب رباط المتنبي بصيغة إلكترونية نشير إلى أن الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب pdf، إذا كنت تعتقد أن الكتاب المحمل على الموقع ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.

تحميل رواية رباط المتنبي pdf حسن أوريد حصريا برابط مباشر ورسيع

قراءة ممتعة لرواية رباط المتنبي للمؤلف حسن أوريد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق