روايات PDF

تحميل ربيع قرطبة PDF حسن أوريد للتحميل بحجم خفيف مجانا

  • العنوان: ريبع قرطبة.
  • المؤلف: حسن أوريد.
  • التصنيف: روايات PDF.
  • النوع: روايات PDF.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 170 صفحة.
  • الناشر: المركز الثقافي العربي.
  • ردمك: 978-9953-68-858-9.
  • الزيارات: 85
2 ratings5/5

تحميل رواية ربيع قرطبة pdf حسن أوريد مجانا

ربيع قرطبة pdf رواية من تأليف المبدع المغربي حسن أوريد، وهي إصدار جديد يسائل من خلالها حسن أوريد العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية التي ترنو على محيط البلاط الملكي في المملكة المغربية، وقد صدرت رواية ربيع قرطبة عن دار المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر. ربيع قرطبة pdf حسن أوريد للتحميل بحجم خفيف مجانا

صورة لواجهة رواية ربيع قرطبة pdf حسن أوريد للتحميل بحجم خفيف مجانا

يتح لكم موقع جديد بدف تحميل رواية حسن أوريد pdf ربيع قرطبة مجانا برابط مباشر وسريع. كما يمكنكم تحميل كتب مجانية بصيغة pdf  دائما من خلال التردد المستمر على الموقع للاطلاع على الجديد.

ربيع قرطبة pdf لحسن أوريد تفاصيل مثيرة

رباط المتنبي للروائي المغربي حسن أوريد، إصدار جديد، اعتمد فيه على العهد الذي شهد حكم المسلمين لبلاد الأندلس. وقد جعل رواية ربيع قرطبة مستودعا يسائل من خلاله الكثير من القضايا السياسية التي تقرر داخل البلاط الملكي، كما أنه سلط الضوء على التقلبات التي شهدتها كراسي الحكم، إلى جانب التعايش الذي كان قائما آنئذ، ولا بد من الإشارة إلى أن الأستاذ حسن أوريد قد قدم في رواية ربيع قرطبة مجموعة من الوصايا المهمة، والتي استكنهها من العصر الذبي للحقبة الإسلامية في الأندلس.

إن رواية ربيع قرطبة التي صدرت عن المركز الثقافي العربي، عمل روائي متميز، أبدع فيه حسن أوريد كعادته في باقي أعماله، فرجوعه في رباط المتنبي إلى التراث العربي الإسلامي، واختيار الحقبة الذهبية في الأندلس التي شهدت حكم الخليفة الحكم المستنصر بالله ( 915 ـ 976م)، هو اختيار موفق. حيث أن الأستاذ حسن أوريد استطاع أن يصوغ رواية رباط المتنبي في قالب سردي ممتع سمته التسلسل في سرد الأحداث والبساطة في عرضها، وقد انطلق في سرد الأحداث من حادث وفاة الخليفة المستنصر بالله، وهو على فراش الموت، يحاول أن يفرغ كل تجربته ويخرج كل ما أسره في قلبه.

الخليفة المستلقي على فراش الموت يسرد لكاتبه زيري الشاكلة التي نشأ عليها، وذلك ببيت الخلاف حيث كان مشغولا بالمسؤولية الكبيرة للسلطان، وذلك بالنظر إلى ما شهدته البلاد من محاولات انقلابية في خضم حكم أبيه، إضافة إلى الاقتصاص من عدد كبير من المتمردين باسم ذلك السلطان الصغير، فضلا عن التشاحن العسكري الذي كان يبتغى من ورائه السيطرة على الأوضاع والحفاظ على أمن الدولة وهيبتها، ثم انتقل إلى الحديث عن القتال من أجل الظفر بالسلطة في صراع حامي الوطيس بين جعفر الصحفي وابن عامر خلال مرض الحَكم.
شاهد أيضا: رواية الفقراء لدوستويفسكي pdf

ويتضح هذا أكثر عند قراءة الصفحة السابعة والعشرين من رواية رباط المتنبي لحسن أوريد حيث جاء على لسان السارد قوله التالي: “أدركتُ منذ نعومتي أظافري أني مُطوّقٌ بأمر جسيم، وكان لزاما عليّ أن أُهيّأ للاضطلاع بهذا الأمر العظيم”(رابط المتنبي، ص: 27).

وحسن أوريد في ربيع قرطبة يظهر لنا أن عبد الرحمان الناصر تمكن من أن يحسن تربية الحكم وأن يعده للحكم، كما أنه استطاع أن يغرس في نفسه حب المعرفة، والتحلي بمظاهر التعايش السلمي، وقد حرص على غرس العلم وحبه في نفس أهله، وأنشأ دولة تقوم على التعايش السلمي.

وهكذا تظهر في ربيع قرطبة لحسن أوريد الأندلس المسلمة العربية المسلوبة، خلال زمن حكمه، منار العلم والعلماء، يشد إليها العلماء الرحال من كل فج، حتى صارت مستودعا لتلاقح أجناس مختلفة (المسلمين، المسيحيين، القوط، البربر…)، وعقدت فيها الحلاقات العلمية وبرز فيها أدباء كبار وعلماء فطاحل.

ولا بد من الإشارة إلى أن حسن أوريد يبين على لسان الحكم كيف أن الأندلس كانت مركز للحضارات والثقافات والعلم في ذلك الوقت، وكيفية اهتمام الحكم بالمعرفة والفكر والأدب والحفاظ على سمو لغة الضاد، واهتمامه بجمع المخطوطات، والمسامرات التي كانت تُقام في مدينة الزهراء.

عن ربيع قرطبة pdf حسن أوريد

قام الكاتب المغربي حسن أوريد باختيار فن السرد الروائي ليسوق من خلاله إلى قرائه الذكريات الخاصة بحاكم يحتضر، وليضعهم أمام فترة مهمة من حياة أحد أبرز حكام الأندلس المسلوبة، وهو: الحكم بن عبد الرحمان الناصر (915 ــ 976 م)، الذي حكم بقرطبة، في روايته الجديدة ربيع قرطبة.

وقد استطاع حسن أوريد أن يقدم كل ذلك الجمال الإبداعي من خلال لغة مقتصدة، وصور شعرية منتقاة بعناية تامة. حلَّل من خلالها الصراع القائم بين قوانين مؤسسة الحكم في شخصية الحاكم العربي، مثل العدل والهيبة التي يتصف بها الحاكم، وإلى جانب ذلك هناك أيضا العواطف الإنسانية التي يتصف بها، مثل الوفاء والحب. وقد صدرت رواية رباط المتنبي عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء.

ربيع قرطبة حسن أوريد pdf تلخيص سريع للرواية

أبرز حسن أوريد من خلال روايته ربيع قرطبة التي يحضر فيها التاريخ والجغرافيا وتمتزج فيها أنواع أدبية مختلفة، أن حياة الخليفة المسلم الحكم كانت تعج بالعلماء ومجالس الأدب، ذلك أنه كان مولعا بالشعر، وكون مكتبة كبيرة تزخر بمخطوطات أدبية متميزة، وقد ورد في كتب التاريخ أنها كانت تربو على أربع مائة ألف مخطوط، كما أن الجانب العمراني حاضر في أعطاف النص الروائي القرطبي (نسبة لرواية ربيع قرطبة)، ويتجلى ذلك من خلال المدن الأندلسية التي تم تشييدها بحرفية ودقة ولك في مدينة الزهراء خير مثال.

ولما كانت كل حياة تمتزج بالحزن والفرح، فإن رواية رباط المتنبي لا تخلو من عرض الجانب الحزين من حياة الخليفة، وذلك على سبيل التمثيل فيما يتعلق بقتل أخته أمام ناظريه وهو ما يزال صغيرا، كما فقد أقرب أصدقائه إليه، وعاش بعيدا عن حبيبته لما كان شابا يافعا، فضلا عن وفاة ابنه وخيانة زوجته له.

وخلاصة القول، إن الرواية فإن الرواية: رباط المتنبي، قدمت وفق قالب سردي ممتع، يجمع بين لغة عربية تتسم بالبلاغة والفصاحة، وتتضمن أبياتا شعرية كثيرة، تحاول أن تصور مجموعة من الأحداث التاريخية وفق أسلوب سلس لا يصيب القراء بالضجر، لأن الهدف من رواية قرطبة يتمثل في استخلاص العبر، وبالتالي فهم أي بيت خلافة، فلا شك أن حسن أوريد كان يطمح لتسليط الضوء على نفسية الحاكم وما يدور في دواليب الحكم، من شدة وقوة، وخوف وضعف… وغير ذلك.

ربيع قرطبة حسن أوريد  pdf القيمة الفنية للرواية

إن رواية رباط المتنبي قد كتبت بحرفية عالية. تم صبها في قالب سردي ممتع، ووظفت فيها لغة عربية بليغة وفصيحة تضلع حسن أوريد في اللغة العربية وعلومها، كما أن رباط المتنبي تعرف تداخلا أجناسيا بارزا ذلك أن حسن أوريد قد وظف إلى جانب النثر الشعر، فالرواية تتضمن الكثير من الأبيات الشعرية، وهي ترسم للقارئ طائفة من الأحداث التاريخية وفق أسلوب مشوق، ويقدم من خلالها حسن أوريد عبرا كثيرة وحكما عديدة، ليكشف للقراء عن نفسية الحاكم وما يدور في دواليب الحكم.

وتجدر الإشارة إلى أن رواية رباط المتنبي ليست تاريخية بالمعنى الأكاديمي، بل هي وقفة نفس لجعل حاكم يتكلم ويفصح عما في نفسه، ولا يوجد أصدق من النفس حينما تشعر أن أجلها اقترب، فلا تخف من جاه ينفذ، فتوضح كل خبايا السلطة وهواجس النفس حينها.

تحميل رواية ربيع قرطبة أمر يستحق القيام به، فهي بلا شك رواية ممتعة وقيمة تفتح أفق القارئ على عوالم واسعة وتثير في نفسه أسئلة كثير.

تحميل رواية ربيع قرطبة pdf حسن أوريد

وقبل أن تقوم بتحميل رواية حسن أوريد ربيع قرطبة، نشير إلى أن قارئ رواية ربيع قرطبة يجد الأستاذ حسن أوريد قد صاغها سردا على لسان الخليفة الحكم بن عبد الرحمان الناصر أو الذي عرف بلقبه المستنصر بالله، حيث يحكي لخادمه جوذر سيرة حياته، في سرد سلسل وبلاغة راقية.

رباط المتنبي إنتاج إبداعي رائع يقرب المحتوى التاريخي للقارئ بشكل مبسط ومنفتح على أفكار تشرف على الحاضر والمستقبل بأسلوب شيق.

إن رواية رباط المتنبي تمتح من التاريخ وتضرب بعمق في الواقع وتمرر له عبر الزمن رسائل سياسية عميقة وحكيمة وجريئة في الآن ذاته.

كذلك فرواية رباط المتنبي هي تحفة تؤرخ لتاريخ المورسكيين بالأندلس وتكشف عن خبايا وأسرار الحرم السلطاني بين فترات القوة وأوقات الضعف، فصول ربيع الدولة الأموية وفصول خريفها، يجول بنا حسن أوريد في خبايا نفوس السلاطين بحرفية رائعة تجعل معايشة أحداث ربيع قرطية شيئا متاحا للقراء.

اقتباسات من رواية ربيع قرطبة pdf تأليف حسن أوريد

وقبل تحميل ربيع قرطبة حسن أوريد إليكم هذه الاقتباسات الجميلة من المقتطفة من الرواية (أضف اقتباسك في تعليق):

ـ ” آه كم يعبث بنا الغرور ويستبد بنا الهوى ولا نعتبر إلا حين يمتحننا الباري جل وعلا”
ـ ” الناس لا تحكم إلا بالهوى ولا ترى إلا جانبا واحدا، الجانب الذي يدعو إليه الطمع، أو الذي يدفع إليه الحقد والضغينة…”
ـ “ما أخشاه هو انطفاء هذا الوهج من نور الأندلس والذي، شهد الله، جاهدتُ فى حمله”
ـ”سَوِّ الفراش يا جوذر قُبالة جبل العروس وأدِرْني في رفقٍ كي أرنوَ إليه. أريدُ أن أنظرَ إلى قِممه المجلّلة بالثلج. أريدُ أن أحمل في ذهني صورته إلى العالم الآخر. لستُ أدري أيُقدَّر لي أن أراه ثانية أخرى… بهجة النظر هي ما تبقّى لي. لستُ أشعر بشيء، لا دفء ولا برد. لا حُزن ولا جذَل، لا حسرة ولا أمل. أراكَ تُثقلني بالدِّثار. سيّان يا جوذر هذا الغطاء.. وأقدّر أن البرد لا يزال يرين على قرطبة، رغم براعم الشجر و زقزقة العصافير ورغم ضياء الشمس.. هو الربيع، ربيع قرطبة، ولكني لا أشعر بشيء. ما أخشاه أن يكون الشعور المستتر في وجداني هو خريف الأندلس… لستُ أخشى خريفي يا جوذر، فغداً سألقى الله وأخبت إليه. ربّاه، لقد حملتُ الأمانة وسعيتُ جهدي أن أوفيَها حقها، فلا تؤاخذني، ربِّي، فيما لا طاقة لي به. ما أخشاه هو انطفاء هذا الوهج من نور الأندلس والذي، شهد الله، جاهدتُ في حمله…”

يمكنك أيضا: تحميل رواية رباط المتنبي لحسن أوريد رابط مباشر وسريع

من هو حسن أوريد مؤلف رواية ربيع قرطبة؟

يعتبر الأستاذ حسن أوريد من الكتاب والأدباء المغاربة البارزين، وهو من أبناء الجنوب الشرقي للملكة المغربية، كما أنه حاز على جائزة بوشكين للآداب وذلك سنة 2015.

ما هي الأعمال الإبداعية التي أنتجها حسن أوريد؟
ألف الأستاذ حسن أوريد أعمالا أدبي كثيرة نذكر منها على سبيل التمثيل لا الحصر: رواية الموريسكي، وراوية سيرة حمار، الأجمة، ورواية رواء مكة.
وللكاتب حسن أوريد أيضا إصدارات أخرى في العالم النقدي والفكري نذكر من بينها عمله المتميز الذي عنونه بـ: مرآة الغرب المنكسرة.

مقتطف من رواية ربيع قرطبة pdf حسن أوريد

وإليكم هذا المقتطف من رواية رباط المتنبي: “لا، يا جوذر، لا أريد أن ارى أحدا. اصرف عني الخدم جميعهم.. قُل لابن عامر إلاّ يأتي إلا أن يُنادى عليه.. أنا اعرف أن ما استقدمته هو زيارة الحاجب جعفر المُصحفي أمس، وأن عيونه أبلغته الأمر، وأنه أراد أن يناكف غريمه. سيّان عندي يا جوذر أمرُ الحاجب جعفر والوزير ابن عامر. أعرف أن الشّقاق محتدم بينهما وقد أشرفت على الموت. كان يمكن أن يعيشا ويتعايشا ويكذب الواحد الآخر، أو يكذب ذاته وأنا على قيد الحياة، أما وأنا قاب قوسين من الرحيل، فلا مكان إلا لواحد منهما.. والذي يهمني، في نهاية المطاف، أمر الدولة، وهيبة المُلك ودوام الخلافة. ما الحاجب ولا الوزير إلا أدوات، بل أنا، أنا الخليفة، الحكم بن عبد الرحمن الناصر، الملقّب بالمستنصر بالله، أنا كذلك لست إلا أداة. وفيما تبقى لي من حياة أريد أن أنسلخ من هذا الدّثار، دثار السلطان، كما انسلخت من كل إحساس أريد في هذه الدماء من جسدي الواهن أن أسترجع وضعي كإنسان، مع ما يعتور كل حياة من ضعف وآمال ونُجْح وخسران.. لا، لست أشعر بحنين لشيء نعم عرفت سؤدد المُلك وصولة السلطان. تقلبت في المجد مثلما وقفت على ضَعة الإنسان وعاينت خسّته ورأيت رأي العين أن كثيرا مما يُنسب إلينا من قوة وهيبة وعظمة مردّه ضعف بني البشر وسعيهم المحموم إلى المال وتذللهم للسلطان وسباقهم من اجل الجاه واسترخاصهم من اجل ذلك القيم.. هو ذا مصدر قوةتنا.. أو قوة من يتولى أمور العباد. قوتنا من ضعف الآخرين.. ويحدث أحيانا أن تحسب القوة التي تُسبغ علينا هي منا فتغترّ.. نعم يا فتى لم يحمل أحد هذا المر إلا اعتراه الغرور وركبته العزة، إلاّ أن يتولاه الله برحمة منه أو يريَه ىياته، في مسرى حياته أو خريف عمره، حين يخور الجسد، وتضعف الطاقة، ويستبدّ الموالي وتطغى الحواشي ويعبث العابثون، أو تضيق صدور العامة فتغضب وتثور.. إذاك ينحل السدى. سدى ما نسجناه من أضاليل وما توهمناه من أباطيل”.

إنه حقا مقتطف رائع من رواية رباط المتنبي، يحمل من الدلالات والمعاني الشيء الكثير،  فهي تشكل رسائل قوية لكل من يحمل مثقال حبة عقل، وهي أيضا تذكير لمن حكم فطغى وأرهق العباد، وهي أيضا عمل فني ممتع يحتاج إلى قراءة نقدية فاحصة لاستخراج أسراره الدفينة وكنوزه التي دسها فيه الأستاذ حسن أوريد بحرفيته وفنيته، فالنص مع بساطته لن يسلم القارئ كل شيء إذا لم يمعن النظر ويطيل التفكير فيه.

ويمكنكم تحميل الرواية الأخيرة للكاتب المغربي حسن أوريد: رباط المتنبي برابط سريع وحجم خفيف على موقع جديد بدف.

صورة من رواية ربيع قرطبة تأليف حسن أوريد

إليكم بعض الصور من رواية ربيع قرطبة


معلومات عامة عن رواية ربيع قرطبة pdf حسن أوريد

وقبل تحميل رواية ربيع قرطبة إليكم هذه المعلومات العامة عنها.

  • عنوان الكتاب: ربيع قرطبة.
  • مؤلف الكتاب: حسن أوريد.
  • التصنيف: الأدب. روايات عربية.
  • النوع: روايات.
  • عدد الصفحات: 170 صفحة.
  • صيغة الملف: PDF.
  • الحجم: 1.50 م.ب.
  • دار النشر: المركز الثقافي العربي.
  • ردمك: 978-9953-68-858-9.

تحميل وقراءة رواية ربيع قرطبة pdf تأليف حسن أوريد مجانا بحجم خفيف:
ويتيح لكم موقع جديد بدف تحميل وقراءة رواية ربيع قرطبة حسن أوريد pdf بشكل مجاني وبرابط مباشر وسريع:

عزيزي القارئ تذكر أن شراءك لـ: ربيع قرطبة تأليف حسن أوريد، عند توفره في منطقتك ورقيا دعم للكاتب والمترجم، ويمكنك تحميل نسخة إليكتروينة من كتاب “ربيع قرطبة pdf” في حالة تعذر عنك ذلك. ولإغناء مكتبتك الإلكترونية بـ: كتب في الأدب، كتب أدبية عربية، كتب pdf وتحميل كتب مجانية بصيغة  pdf ندعوك للتردد على موقعكم جديد بدف.

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.

فريق جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لرواية ربيع قرطبة!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع