النقد الأدبيكتب الأدبكتب السير والتراجمكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF تأليف العلامة الأديب عبد الله كنون رابط مباشر

  • العنوان: النبوغ المغربي في الأدب العربي.
  • المؤلف: عبد الله كنون.
  • التصنيف: النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب السير والتراجم.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: كتب الأدب pdf
  • اللغة: اللغة العربية.
  • الصفحات: 976 صفحة.
  • الناشر: للنشر والتوزيع
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 11
1 rating5/5

تحميل كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF عبد الله كنون

النبوغ المغربي pdf في الأدب العربي للمؤلف المغربي الكبير المرحوم عبد الله كنون واحد من المؤلفات الأدبية والنقدية التي طوت بين صفحاتها مادة معرفية متنوعة في مجالات مختلفة وكثيرة، ذلك أن فيه من كل فن طرف، وهو محاولة لإظهار جهد المغاربة في المساهمة في بناء صرح الثقافة العربية.

“النبوغ المغربي” يضم مقدمة مهمة ومفيدة غنية بالمعلومات والتوضيحات التي لابد من أن يكون القارئ على بينة منها، كذلك يتضمن الكتاب شهادات نقاد وكتاب في حق عبد الله كنون وكتاب النبوغ المغربي مثل الأمير شكيب أرسلان الذي أثنى على القيمة الفنية والعلمية لكتاب النبوغ المغربي.

وإليكم صورة كتاب النبوغ المغربي في الأدب المغربي PDF تأليف العلامة الأديب المغربي عبد الله كنون الحسني:

النبوغ-المغربي-في-الأدب-المغربي-PDF-عبد-الله-كنون

ملخص كتاب النبوغ المغربي للكاتب عبد الله كنون

يبتدأ عبد الله كنون كتاب “النبوغ المغربي” بتقديم لمحة تاريخية عن تاريخ العائلات التي توالت على كرسي العرش في المغرب، فيذكر كل حقبة مع كل ما يميزها وما رنى عليها. أيضا هناك الكثير من المنتخبات الشعرية والسردية والنقدية، حيث أن كتاب النبوغ المغربي ضم من كل فن طرف، وكتاب النبوغ المغربي عموما كتاب مفيد لا من حيث اللغة التي التي سيكتسبها القارئ، ولا من جهة المعلومات المفيدة التي يظمها، لذلك هو من الكتب اللميزة التي ننصح بقراءتها.

نبذة من كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي pdf عبد الله كنون الحسني

هكذا كان تطور الحركة الإسلامية وسيرها بالمغرب مدة قرن كامل. وهكذا كان حرص ولاة العرب شديدا على إشادة معالم الإسلام بهذا القطر، وتثبيت أركانه وإقامة دعائمه. حتى ارتكز فيه ارتكازا قويا، وتمكن من نفوس سكّانه أيما تمكن.

فأصبح وكأنما آوى إلى وطن وسكن هما أعرف به منه بهما. فكيف تمم ذلك؟ وما هي العوامل والأسباب التي سنت الوصول إلى هذه الغاية؟

إن المغاربة الذين كانوا قد اعتادوا حياة الفوضى، وألفوا التمرد والعصيان، بعد أن تمكن منهم العرب وكسروا شوكتهم، أصبحوا مقتنعين بعدم إجداء المقاومة عنهم وذهاب كل مجهوداتهم في الدفاع سدى، لما رأوه من شدّة مراس العرب للحروب وطول مغالبتهم لأعدائهم. فلم يسعهم، والحالة هذه، إلا الإذعان لسطوتهم وتسليم مقاليد الأمور إليهم. فساسوهم بالحكمة والإنصاف، وأخذهم بالعدل والمساواة، حتى أووا إلى ظل الطاعة، وأخلدوا إلى السكينة والهدوء.

هنالك تذوقوا طعم السلم لأول مرة، وانصرفوا إلى إدارة شؤونهم وتدبير مصالحهم. وبدأوا يشعرون بهناءة الحياة، ويجدون لذاذتها.

ثم نظروا فيما تخلّف بأيديهم من عادات الوثنية، وبقايا الديانات الخرى الحرفّة. فلم يجدوا في ذلك شفاء غلّتهم ونقع أوامهم؛ فأخذوا يتطاولون بأعناقهم إلى الدين الجديد الذي جاء به الفاتحون الأقوياء ورأوه موفيا بأغراض الحياة ومآربها، ضامنا لمصالح البشر في المعاش والمعاد. فكان منه إليه خير داعية ومرشد، أنار أمامهم السبل، وأبان لهم معالم الرشد. وسرعان ما استمالهم إلى جانبه، وأدخلهم في حظيرته. وكان أكثر ظاهراته تأثيرا عليهم ثلاثا.

يسر شريعته، وسماحته غير المحدودة. فكل تعاليمه هين سهل، يمكن الإحاطة به والقيام عليه في غير تعب ولا عناء. والإسلام كما لا يخفى، دين الفطرة الخالي من التكاليف الشاقة التي تجعله عبئا ثقيلا على كواهل معتنقيه. غذ ليس فيه إلا ما ينطبق على النظر والمصلحة العالمة.

حسن معاملته لكل من يدين به ويحتمي بحماه، فما هو إلا أن يتعلق بسبب من أسبابه، حتى يصبح عضوا عاملا في جماعته الكبيرة، لا يميزه عن بقية أعضائها مميز، ولا يفصل بينه وبينهم فاصل. واعتبر ذلك في ابن الكاهنة المغربية، المشهورة في التاريخ بطول مقاومتها للإسلام، ومحاربتها للآتين به، حتى ماتت، فإنه ما لبث أن ولي على قومه بعد إسلامه، ولاه حسان بن النعمان عامل عبد الملك بن مروان على إفريقية، الذي قاسى من أمه المرين. المصدر كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي عبد الله كنون الحسني

ويمكنكم تحميل كتب عبد الله كنون PDF بنسخ مميزة وروابط مباشرة.

بيانات كتاب النبوغ المغربي PDF

وهذه مجموعة من المعلومات العامة عن كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي pdf عبد الله كنون الحسني

  • تحميل كتاب النبوغ المغربي
  • عنوان الكتاب: النبوغ المغربي في الأدب العربي
  • مؤلف الكتاب: عبد الله كنون الحسني
  • تصنيف الكتاب: كتب الأدب pdf.
  • النوع: كتب الأدب
  • عدد الصفحات: 976 صفحة.
  • الحجم: 13 ميغا. بايت.
  • ردمك: بدون ردمك

تحميل كتاب النبوغ المغربي PDF للمؤلف عبد الله كنون
تحميل كتاب النبوغ المغربي PDF

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع