روايات PDF

رواية النهايات PDF عبد الرحمان منيف بحجم خفيف

  • العنوان: النهايات
  • المؤلف: عبد الرحمان منيف
  • التصنيف: روايات PDF.
  • النوع: رواية.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 207 صفحة.
  • الناشر: التنوير / المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • ردمك: 978-9938-886-33-7
  • الزيارات: 19
0 ratings0/5

تحميل رواية النهايات pdf عبد الرحمان منيف بحجم خفيف

رواية النهايات pdf عبد الرحمان منيف مختصر مفيد:
النهايات لعبد الرحمان منيف، هي عمل روائي ماتع، من إبداع هذا الروائي السعودي الكبير. وتعود بنا رواية النهايات إلى واحد من أجمل التجارب الإنسانية، هي: تجربة أهل طيبة، قرية عبد الرحمان منيف، الذين يقفون بذهول كبير أمام الموت وإزاء الحب، لذلك فإن روايات النهايات حاول من خلالها الكاتب عبد الرحمان منيف أن يغوص في أعماق الكائن البشري، وأن يسبر أغوار الذات الإنسانية، طبعا التجربة هنا معممة على الإنسانية أينما كان، ومهما كان انتماءه الذي يجعل القوى الخفية الموت الحياة الحب أعنف وأخصب ما في الطبيعة.

وهنا نضع بين أيديكم واجهة غلاف رواية النهايات pdf لعبد الرحمان منيف الكاتب السعودي المرموق:

النهايات pdf

نشير إلى زوارنا الكرام أن موقعكم جديد بدف يتيح لكم تحميل رواية النهايات pdf تأليف عبد الرحمان منيف بحجم خفيف ورابط سريع، كما يمكنكم تحميل كتب مجانية بصيغة pdf، كتب pdf في مجالات مختلفة بروابط مباشرة وسريعة بعيدا عن الروابط الملغمة والمضللة، نرجو منكم مشاركة الموقع مع أصدقائكم والمساعدة في نشره على أوسع نطاق حتى يستمر العطاء.. فضلا وليس أمراً.

نظرات في رواية النهايات pdf – عبد الرحمن منيف

رواية النهايات تأليف عبد الرحمان منيف، هي رواية تفتح أفق القارئ على عالم النهايات، حيث أن فيها مجموعة من الأحداث التي تسير في خط متوازي توازي الواقعي والرمزي، فعلى المستوى الرمزي تعود بنا رواية النهايات إلى تجربة أهل طيبة، الذين يمتازون بتمسكهم بجذورهم، هذا غير ذهولهم أمام الموت والحب. أما على المستوى الرمزي، فترجع رواية النهايات لمنيف إلى اكتشافات الإنسان، انتماءه إلى قوى غامضة تجعل من الموت والحب أشياء عنيفة ولطيفة في الطبيعة، ومسألة النهايات هي صورة متميزة ظلت عالقة في أذهان أهل القرية.

لذلك فإن عبد الرحمان منيف باختياره لطيبة اسم قريته، يكون اختيارا رمزيا موفقا لهذا الكاتب السعودي المرموق، ذلك أن كل قرية في أعين أهلها طيبة، وفي الطيبة تجتمع أسمى معاني الحياة.

رواية “النهايات pdf” للمؤلف عبد الرحمان منيف

النهايات هي رابع رواية يقوم بكتابتها عبد الرحمان منيف، وأحداثها تدور حول صراع الإنسان أو صراع أهل قرية طيبة مع الصحراء، وذلك في قالب روائي يذكرنا نوعا ما برواية الكاتب الشهير إرنست همنغواي في عمله الذي عنونه ب: الشيخ والبحر “the old man and the sea” غير أنه لكل رواية خصوصيتها وأبعادها الخاصة.

إن الكاتب عبد الرحمان منيف قام بكتابة رواية النهايات بأسلوب مميز، وتعبير جميل، وقد جعل لروايته ساردا يعرف كل شيء، وقد عمل في بداية رواية النهايات على وصف قريته الطيبة وصفا دقيقا لطبيعتها ومناخها، ثم انتقل بعد هذا إلى الحديث عن شخصية عساف الصياد الذي هو بطل الرواية.

ورواية النهايات تتحدث عن الصراع القائم بين الإنسان والطبيعة، نجد الشبان والشيوخ إضافة إلى الصيادين والضيوف، ثم هناك البطل عساف الذي يخوض صراعه مع الصحراء وإن من بعيد: ”وبين انتظار وانتظار يموت الإنسان، يموت ألف مرة، يفقد الثقة، تتلاشى إرادته، يسقط، ينهض، يترنح، يمتلئ حلقه بأدعية خائفة لا يعرف كيف أتت، يصرخ دون صوت، ينظر في وجوه الآخرين ليرى وجهه، يتذكر، يقاوم، ينهار، يسقط.“ فهل سيقوم عساف  من سقوطه؟ وما هي نهاية رواية النهايات لعبد الرحمان منيف؟

أسئلة كثيرة ستجول بخلد القارئ نترك إجابتها لمن ستكون له قدرة قراءتها وسبر أغوارها.
ستثار لدى القارئ أسئلة كثيرة سنترك له فرصة تحميل رواية النهايات لعبد الرحمان منيف للحصول على أجوبة واكتشاف عالم الرواية.

من هو عبد الرحمان منيف مؤلف رواية النهايات؟

ولد المؤلف عبد الرحمان منيف في دولة عمان من عائلة بنجد وسط المملكة العربية السعودية. درس في عمان، وبغداد، والقاهرة.

ولما حصول على الليسانس في الحقوق قام بمتابعة دراسته العليا في جامعة بلغراد (بيوغسلافيا)، وهناك حاز على درجة الدكتوراه في اقتصاديات النفط “الأسعار والتسويق”.

تم سحب الجنسية السعودية من عبد الرحمان منيف في سنة 1963.

وعمل عبد الرحمان منيف في مصانع النفط في سوريا سنة 1973، ثم انتقل بعد ذلك للعمل صحافيا بلبنان في بيروت “مجلة البلاغ”، ومن ثم غادرها إلى بغداد ليصدر مجلة تعنى باقتصاديات النفط وهي “النفط والتنمية”، وقد كان لهذه المجلة صدى كبير في تلك الفترة.

وانتقل عبد الرحمان منيف في أواخر سنة 1981 إلى دولة فرنسا ليتفرغ لعالم الكتابة الروائية بشكل كامل فكانت “مدن الملح” بأجزائها الأولى من أهم إنتاجاته، وهذه الرواية تمت ترجمتها إلى لغات كثيرة مثل: اللغة الإنكليزية، واللغة الألمانية، واللغة النرويجية، واللغة الإسبانية، واللغة التركية، وقد أكمل بقية أجزاء هذه في دمشق، المدينة التي استقر بها من أوائل 1987 حيث ساهم في إصدار الكتاب الفصلي “قضايا وشهادات” بالاشتراك مع د.فيصل دراج والمسرحي السوري المعروف سعد الله ونوس.

وعبد الرحمان منيف مؤلف رواية النهايات عاش متنقلا بين بيروت ودمشق حتى وافته المنية في 24 كانون الثاني 2004.

وقد حصل عبد الرحمان منيف على جائزة الرواية العربية في المؤتمر الأول للرواية، وهو المؤتمر الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة بمصر، إضافة إلى عدد من الجوائز الأدبية الأخرى. وقد ترجمت معظم كتبه إلى لغات متعددة تجاوزت 14 لغة.

مقتطف من رواية النهايات pdf عبد الرحمان منيف

“القحط. إنه القحط.. مرة أخرى ! وفي موسم القحط تتغير الحياة والأشياء، وحتى البشر يتغيرون، وطباعهم تتغيّر، تتولد في النفوس أحزان تبدو غامضة أول الأمر، لكن لحظات الغضب، التي كثيرا ما تتكرر، تفجرها بسرعة، تجعلها معادية، جموحا، ويمكن أن تأخذ أشكالا لا حصر لها. أما إذا مرّت الغيوم عالية سريعة، فحينئذ ترتفع الوجوه إلى أعلى وقد امتلأت بنظرات الحقد والشتائم والتحدّي !

وحين يجيء القحط لا يترك بيتا دون أن يدخله، ولا يترك إنسانا إلاّ ويُخلّف في قلبه أو في جسده أثراً. وإذا كان المسنّون قد تعودوا، منذ فترة طويلة، لفرط ما مرّ بهم من أيام قاسية، على سنوات المحل وعضّة الجوع، وكانت المخاوف تملأ قلوبهم حين يفكّرون فيها، فالكثيرون غيرهم لا يقدرون على مواجهتها بالتصميم نفسه، لأن الكميات القليلة من الحبوب التي توضع جانبا، بإصرار قوي أول الأمر، لتكون زادا في أيام الجوع لا تلبث أن تتسرّب أو تختفي، كما يتسرّب ماء النبع أو كما يجفّ المجرى، وتبدأ بعد ذلك محاولات البحث المضني عن خبز اليوم، وخلال هذا البحث تتراكم الأحزان والمخاوف لتصبح شبحا مرعبا تظهر آثاره في وجوه الصغار، وفي سهوم الرجال وشتائمهم، وفي الدموع التي تتساقط من عيون النسوة دون أسباب واضحة !”

بعض الآراء في رواية النهايات pdf تأليف عبد الرحمان منيف

رأي جبرا إبراهيم جبرا: ” إنها مرثية عميقة للجنّة التي بقيت حاضرة في أذهان أبناء القرية، إذا راحت أرضها تشحّ، ومياهها تقلّ، وهم يتشبثون بهذه الحبيبة التي لا يذكرونها إلا طرية، ندية، فاغمة بشذا الفواكه وعطر الورد، وضاجة بأنغام والراقصين. والروائي، باختياره هذا الاسم الجميل لقريته، الطيبة، لا شك يذكرنا ضمنا بأن في سوريا وفلسطين والردن قرى كثيرة تحمل هذا الاسم. ولو تُرك أمر تسميات القرى لأهلها، لربما سمّى أهل كل قرية قريتهم بالطيبة: إن الطيبة تجمع بين معنى طيب المذاق والهواء، والطبع وبين معنى البقاء. فالطيبة هي أيضا العائشة، الحية.

ويقول الكاتب علي الراعي: رواية النهايات التي أراها رواية بامتياز، شهادة بدوي يعرف الصحراء والمواسم والخصب والمطر والقحط والجفاف والحيوان والنبات والطير، يتشمّم رائحة الغيم ويتعرف على نذر العاصفة، يعيش مع أهل قريته ـ وهي دائما ذات التي تقع على حافة الصحراء ـ متمثلا أنماطها الثقافية وأصفى قيمها.

صور مقتطفة من رواية النهايات للمؤلف عبد الرحمان منيف:

معلومات عن  رواية النهايات pdf

  • عنوان الكتاب: النهايات
    مؤلف الكتاب: عبد الرحمان منيف
    التصنيف: الأدب، روايات عالمية، روايات عربية.
    النوع: روايات
    عدد الصفحات: 207 صفحة.
    حجم الملف : 2.10 م.ب.
    دار النشر: التنوير / المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
    ردمك: 978-9938-886-33-7
    صيغة الملف: pdf.

تحميل وقراءة رواية النهايات pdf تأليف عبد الرحمان منيف:

يتيح لكم موقع جديد بدف تحميل وقراءة رواية النهايات تأليف عبد الرحمان منيف pdf برابط مباشر وسريع، من خلال الرابط التالي:

شاهد أيضا: ربيع قرطبة pdf حسن أوريد للتحميل بحجم خفيف مجانا

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.

نتمنى لكم قراءة ممتعة لرواية النهايات!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع