كتب السير والتراجمكتب اللغة والأدب

المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي PDF

  • العنوان: المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي
  • المؤلف: بتول عبد الكاظم الربيعي
  • التصنيف: كتب السير والتراجم.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: كتب اللغة والأدب ـ سيرة ذاتية
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 263 صفحة
  • الناشر: مركز الكتاب الأكاديمي
  • ردمك: 978-9957-35-290-5
  • الزيارات: 32
0 ratings0/5

تحميل كتاب المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf

المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي كتاب من تأليف الكاتبة بتول حمد الربيعي تتناول من خلاله الكاتبة بالوصف والتحليل المعجمية العربية منذ أن نشأت إضافة إلى العوامل التي ساعدت في تطورها، فضلا عن المنهجيات التي اتبعتها، والثغرات التي لحقت بها، مع محاولة معالجتها وفق أسس علمية موضوعية في ضوء الدراسات المعجمية الحديثة، وذلك من أجل بناء معاجم عربية تستوعب حضارة العصر، وتكون سندا للهوية العربية ودعما للتنمية الثقافية. من خلال تسليط الضوء على أقطاب المعجمية وعلى رأسهم الدكتور علي القاسمي.

غلاف كتاب المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي

صورة غلاف كتاب المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf تأليف الكاتبة بتول عبد الكاظم الربيعي

المعجمية العربية
كتاب المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf

تحميل المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf

قبل الذهاب إلى تحميل المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf كتاب المؤلفة بتول عبد الكاظم الربيعي سنقدم لكم هذا النص المقتطف من الكتاب:

وتتجلى مميزات مدونة المعجم التاريخي وكما حدها القاسمي بقوله: هي مدونة حاسوبية أحادية اللغة، مكتوبة باللغة العربية المشتركة في جميع الأقطار العربية، يبلغ عدد كلماتها حوالي مليار كلمة، وتنتقي مصادرها بصورة متوازنة لتشمل جميع مجالات المعرفة وجميع مناطق استعمال اللغة العربية خلال عصورها المختلفة”.

فالمعجم التاريخي المحسوب للغة العربية سيكون هوية الأمة وذاكرتها اللغوية والثقافية والحضارية لأنه سيحتوي على المؤلفات التراثية والمعاصرة.

ويرى الدكتور حسين نصار أنه إن استطعنا تغذية الحاسبات الالكترونية بالتراث العربي كله، أرخنا للكلمات وإن أرخنا للكلمات أرخنا للغة العربية وإن أرخنا للغة أرخنا للفكر العربي، فعندما نطلب من الحاسبات أن تعطينا كلمة، فسوف تعطينا الكلمة في استخدامها كلها ومصنفة على الأقطار ومرتبة على السنوات، وما علينا إلا أن نتبع معانيها إن تعددت ونبين الاختلاف بينها إن تغايرت.

فالمعجم التاريخي معجم مفتوح لأنه سيكون قابلا للتحديث وأرشفة المدخلات لمواكبات التطور اللغوي وهو بذالك يخالف جميع المعاجم العربية السابقة.

المعجمية العربية
المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسميتأليف الكاتبة بتول عبد الكاظم الربيعي

أما عن أهمية المدونة في المعجم التاريخي المختص فيمكن إجمالها بالآتي:

التعرف على المعلومات الإحصائية الخاصة بتسمية مصطلح معين في النصوص العامة وفي النصوص الخاصة بالعلم الذي يستعمل هذا المصطلح ونسبته كذلك في المجموعات العلمية.

التعرف على المعلومات الخاصة بتاريخ العلوم، عن طريق فحص المصطلح الواحد في عصور مختلفة ومراقبة خصائص مفهومة أو عن طريق فحص المفهوم الواحد ومجموعة المصطلحات المعبرة عنه.

التعرف على المعلومات الخاصة بعيوب المصطلح مثل كشف هذه المعلومات عن الازدواجية المصطلحية، والمشترك اللفظي والترادف المصطلحي وكيفية التخلص من هذه العيوب.

معلومات تتعلق بشكل المصطلح، أي هل سيكتب المصطلح بشكل واحد؟ وأيهما أشيع أوكسجين أو أكسجين؟

لا يختلف مفهوم المدونة لغويا واصطلاحيا فكلاهما متعلق بالجانب التطبيقي كما ر يختلف مفهومها قديما وحديثا سوى أنها كانت ورقية ثم أصبحت إلكترونية.

إن المعجم التاريخي للغة العربية قد وسم بالشمولية، فهو يغطي اللغة الفصيحة من جوانبها المختلفة زمانا ومكانا وموضوعا، فقد تجاوز عصور الاحتجاج ليشمل اللغة الفصيحة من الجاهلية إلى العصر الحديث، كذلك ألغى الحدود الجغرافية التي وضعها اللغويون في تحديد بعض القبائل التي أخذت عنهم اللغة ليشمل اللغة العربية في جميع بقاع العالم، وقد تخطى في مواضيعه ما كان مقتصرا على لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والأدب ليشمل جميع الموضوعات الثقافية والعلمية والفنية والاجتماعية والسياسية.

وهناك أيضا سيرة ذاتية أخرى مميزة عن الشيخ العلامة أبو فهر محمود محمد شاكر تحت عنوان: ظل النديم PDF أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر التي لم تنشر من قبل تأليف الكاتب وجدان العلي

وصف تحميل كتال المعجمية العربية

  • عنوان الكتاب: المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي
  • مؤلف الكتاب: بتول عبد الكاظم الربيعي
  • تصنيف الكتاب: كتب اللغة والأدب pdf
  • النوع: سيرة ذاتية
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 128 صفحة
  • الناشر: مركز الكتاب الأكاديمي
  • ردمك:  978-9957-35-290-5
  • صيغة الكتاب: pdf
  • حجم الكتاب: 1.2 ميغا بايت

يسر القائمين على مكتبة جديد بدف أن نيسر لكم تحميل كتاب المعجمية العربية في فكر الدكتور علي القاسمي pdf بجودة عالية وأخف حجما على الشبكة العنكبوتية سعيا منا على أن نحافظ على مساحة التخزين الخاصة بجهازكم الالكتروني..

كل الحقوق محفوظة لأصحابها على مكتبة جديد الكتب بدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم