النقد الأدبيكتب الأدبكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة PDF نبيل منصر رابط مباشر

  • العنوان: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة.
  • المؤلف: نبيل منصر.
  • التصنيف: النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: كتب الأدب والنقد.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 398 صفحة.
  • الناشر: دار توبقال للطبع والنشر.
  • ردمك: 9-782745-183422
  • الزيارات: 247
1 rating5/5

تحميل كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة PDF نبيل منصر

الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة للكاتب نبيل منصور كتاب مميز يخطف القراء إلى أدغال القصية العربية المعاصرة، ليفتح شهية الباحث في متون الشعر العربي المعاصر، لإعادة التدقيق في نصوصه الموازية التي ستفتح أبوابا واسعة للبحث والدراسة.

ويتكون كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة لنبيل منصر من قسمين، القسم الأول من الكتاب ذو بعد نظري يعمل فيه على إعادة تشييد عمود النص الموازي وتحديد أجناسه على مستويات مختلفة وثقافات متعددة سواء في الشعرية العربية الحديثة أو القديمة إضافة إلى الغربية. أما القسم الثاني فقد عمل فيه على تقديم محطات تجريبية أو تطبيقية على متون شعرية شكلت البوابة الرئيسية للشعر العربي المعاصر في مشرقه أو في المغرب..

صورة كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربي المعاصرة للمؤلف نبيل منصر:

الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة PDF نبيل منصر

نبذة من كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة نبيل منصر

للشعر العربي المعاصر غوايته التي تدفع المتورط فيها إلى مواجهة أهواله القادمة من كل الجهات. ولعل النفاذ إلى الأسس النظرية الموجهة لهذا الشعر، كممارسة نصية مخترقة بإيقاع الذات الكاتبة، يهيء وضعية علمية ملائمة لرصد إبدالات هذا الشعر بكيفية تجعل الأهوال تعثر شيئا فشيئا على نقطة تلاشيها المتدرج، دون أن يتحول البحث، مع ذلك، إلى مرتع آمن لليقين والأجوبة المريحة. ولعل فعل الكشف ذاته عن هذه الأسس النظرية يطرح أسئلة، من طبيعة ابيستيمولوجية، تتعلق بمنهجية القراءة ومكانها، في سياق تحليلي يفترض فيه البحث وجود وشائج رفيعة بين النظرية والنص، أي بين التأمل والممارسة النصية، باعتبارهما مكانين لتبادل الإضاءة المنتجة للمعرفة الشعرية.

إن تشعب مكان الشعر العربي المعاصر، الذي هو جزء من تشعب زمننا الثقافي، بما يهيء للشاعر من تقاطعات علمية، فلسفية، بصرية وموسيقية، وبما يفتح أمامه من مجالات التدخل، يستدعي الصدور عن اشكلية جديدة تقلب وجهة النظر السائدة حول الموضوع، فيما هي تعيد بناءه على أسس علمية مغايرة، تستمد مشروعيتها الإجرائية من ثراء شعرنا المعاصر ذاته.

لقد اخترنا مواجهة الشعر العربي المعاصر من مكان النص الموازي. وعوض أن تفزع عراة النص إلى النص ونجعله ينوء بأوهام امتلاكنا له، قررنا استضافة العتبات النصية إلى مجال البحث وجعلها دفعة واحدة في مركز الضوء. إن ما كان يحظى في المتخيل النقدي السائد بوضعية الهامشي، العرضي، الثانوي والتذييلي، سيحتل عندنا جل المشهد النقدي ليأخذ وضعه الاعتباري الملائم، فيي بناء النظرية والنص والدلالية.

وإذا كان الشعر المعاصر يخط لما يميّز نصا وتنظيرا، فإنه يستأنف في آن، من مكان مغاير، الاحتفاء بهذه العتبات النصية احتفاء بناء لم يعد تحقق الممارسة النصية للشعر الحديث يكتمل بدونه. لذلك لم يعد هناك من مبرر لمواصلة نسيان مكون نصي “ونظري أيضا” سعى الشاعر العربي الحديث منذ التقليدية نحو استثماره بدرجات مختلفة من الوعي والتصميم والثراء.

إنها مواجهة تأتي في سياق حركة نقدية هامة أطلقتها بعض الدراسات الأدبية، على امتداد العقدين الخيرين من تاريخنا الحديث. وقد كان للجامعة المغربية دور رئيس في جعل هذه الحركة تبلور تعاقدا متناميا بالالتزام بالمعرفة والمنهج في تهيئ وضعية علمية تسمح بإنتاج التراكم.
تحميل كتاب الحجاج بين المنوال والمثال علي الشبعان نسخة مخفضة.

بيانات كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة PDF نبيل منصر

عنوان الكتاب: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة.
مؤلف الكتاب: نبيل منصر.
تصنيف الكتاب: كتب اللغة والأدب PDF.
نوع الكتاب: كتب الأدب والنقد.
دار النشر: دار توبقال للطبع والنشر.
عدد الصفحات: 398 صفحة.
ردمك: 6-07-496-9954.
نوع الملف: PDF
الحجم: 23 م.ب
ردمك: 9-782745-183422

تحميل كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة نبيل منصر pdf
تحميل كتاب الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة  pdf

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم