كتب علم العروضالنقد الأدبيكتب الأدبكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب الكافي في العروض والقوافي PDF الخطيب التبريزي طبعة مميزة ومخفضة الحجم

  • العنوان: الكافي في العروض والقوافي
  • المؤلف: الخطيب التبريزي
  • التصنيف: كتب علم العروض.النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: كتب علم العروض
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 252 صفحة
  • الناشر: مكتبة الخانجي
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 335
1 rating5/5

تحميل كتاب الكافي في العروض والقوافي PDF الخطيب التبريزي

الكافي في العروض والقوافي pdf كتاب من تأليف الخطيب التبريزي، ويعتبر كتاب الكافي في العروض من الكتب المميزة والمفضل لدى كل الذين يرغبون في تعلم أبجديات علم العروض.

غلاف الكافي في العروض

صورة غلاف كتاب الكافي في العروض والقوافي PDF الخطيب التبريزي:

الكافي في العروض والقوافيPDF الخطيب التبريزي
كتاب الكافي في العروض والقوافي PDF الخطيب التبريزي

الكافي في العروض والقوافي PDF الخطيب التبريزي

كتاب الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي، كتاب يحاول أن يقدم علم العروض بطريقة سهلة ومبسة بعيدا عن التعقيد الذي غلب بعض الكتب والذي ينفر المتعلمين من علم العروض الذي ليس بالعلم السهل ولكنه أيضا ليس بالعلم المستحيل تعلمه إنما هي الهمة والدربة والممارسة.

في كتاب الكافي في العروض والقوافي ستجدون كل ما تحتاجون معرفته في علم العروض والقوافي والتفعيلات وبحور الشعر العربي، إضافة إلى أنه يشري إلى الكثير من القضايا التي أثيرت حول علم العروض.

كتاب الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي

ليس العروض بالعلم اليسير، فهو يشق على كثير من الناس، ليس في هذا الزمن فحسب، بل هكذا كان منذ أزمان وأزمان. أعرف أناسا ذوي علم وأدب وذكاء لا يحسنونه، وبعضهم جهد ان يلم بأصوله فما استطاع. ذلك أنه علم يتطلب قدرة خاصة قد يوجد العلم والأدب والذكاء ولا توجد، هي القدرة على الفطنة إلى نغم الكلام ثم حسابه وتحليله.

ولابد من الحساب والتحليل لأن الفطنة وحدها تصنع الشاعر ومتذوق الشعر، أما العروض فغرضه الضبط والتصنيف ووضع المقاييس.

يروى أن الأصمعي ذهب إلى الخلي يطلب العروض، ومكث فترة فلم يفلح حتى يئس الخليل من فلاحه فقال له يوما متلطفا في صرفه: قطع هذا البيت:

إذا لم تستطع شيئا فدعه== وجاوزه إلى ما تستطيع
فذهب الأصمعي ولم يرجع، فعجب الخليل من فطنته.

فهذا رجل من كبار رجال اللغة والعلماء بأدبها يحاول أن يتعلم العروض على يد أكبر أساتذته منذ كان الشعر إلى يوم الدين فيخفق التلميذ وييأس المعلم. إلا أن هذا لا يعني أن العروض مقدور على فئة قليلة، فما أكثر من تتوفر لهم “القدرة العروضية” وإن لم يكن لهم ذكاء الأصمعي وعلمه وأدبه، لأنها قدرة، كأي قدرة غيرها، ليس يلزم أن يؤتها عظيم الذكاء فحسب، بل تكون مع الذكاء المتقد وغير المتقد، والمعروف أن الملكات قد تقوى ولا يسايرها الذكاء في قوتها. هي قدرة سمعية، وأغلب الظن أن لها صلة بسرعة التصور أو التخيل، وأنها أدخل في الملكة منها في رهافة السمع.

وسبب آخر من أسباب صعوبة العروض، كثرة المصطلحات، وللخليل كلمة في النحو تصلح ردا على أولائك المستصعبين للدقائق والمستكثرين للأسماء. قال “لا يصل أحد من علم النحو إلى ما يُحتاج أليه حتى يتعلم ما لا يحتاج إليه” وأحسب أن الكلمة لا يتغير شيء من صدقها لو استبدلنا “علم العروض” أو أي علم بعلم النحو.

وليس العروض بالعلم الهين، فإن خطره من خطر الشعر، إنه لخطر عظيم. العروض هو العلم الذي يدرس الوزن، والوزن هو صورة الكلام الذي نسميه شعرا، الصورة التي بغيرها لا يكون الكلام شعرا. يدرسها ليعين القارئ الناقد على التمييز بين الخطأ والصواب، وليعين الشاعر المبتدئ على إجادة فنه واختصار الطريق إليه.

يدرسها لهذا وهذا، ولكنه يدرسها قبل لغاية أجل، وإن لم تكن قريبة التبين. يدرسها ليهيئ للناقد أن يعلم مبلغ اقتدار الشاعر على تصريف الكلام وتنويع الأنغام، وهي عرفة لا يتم بغيرها الوزن ولا يغلبه الوزن، تتغير عند وجوه القول ولا تتغير قدرته على القول.

الشاعر لاعب بالألفاظ، يمنعه تقليبها وتسييرها كيف شاء، والشعراء جميعا سواء في هذا النوع من اللعب وإن تباعدوا جدا وهزلا. والذي يعرف ما بين الشعراء في هذا من فروق هو الناقد الذي يستطيع الحكم على قدرة الشاعر في النظم. (مصدر هذا النص: من كتاب الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي)

يمكنكم أيضا تحميل: كتاب عيار الشعر لابن طباطبا العلوي.

معلومات كتاب الكافي في العروض pdf للتبريزي

قبل تحميل كتاب الكافي في العروض والقوافي pdf للخطيب التبريزي نقدم لكم هذه المعلومات المهمة عن كتاب “الكافي في العروض والقوافي”:

  • عنوان الكتاب: الكافي في العروض والقوافي
  • المؤلف: الخطيب التبريزي
  • المحقق: الحساني حسن عبد الله
  • الصنف: كتب علم العروض
  • الناشر: مكتبة الخانجي
  • عدد المجلدات: 1
  • صيغة الملف: PDF
  • حجم الملف: 3 ميغا. بايت

يتيح لكم موقع مكتبة جديد كتب بدف تحميل كتاب الكافي في العروض PDf للخطيب التبريزي مع الإشارة إلى أن كل الحقوق محفوظة لأصحابها.

تحميل كتاب الكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي.

الوسوم

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم