كتب فكر وثقافة وأدب

تحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf المهدي المنجرة جودة عالية 256 ص

  • العنوان: الحرب الحضارية الأولى
  • المؤلف: المهدي المنجرة
  • التصنيف: كتب فكر وثقافة وأدب.
  • النوع: كتب الفكر والدراسات المستقبلية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 256 صفحة
  • الناشر: مكتبة الشروق
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 112
0 ratings0/5

تحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf المهدي المنجرة

الحرب الحضارية الأولى pdf كتاب من تأليف المفكر المغربي المعروف: المهدي المنجرة رحمه الله. وكتاب “الحرب الحضارية الأولى” يعتبر واحدا من أفضل كتب المهدي المنجرة، حيث حاول من خلاله “المهدي المنجرة” أن ينفتح على زوايا مختلفة ذات أبعاد متنوعة خاصة في ما يتعلق بحرب الخليج وما يجري من صراعات داخل العالم الإسلامي ودول العالم الثالث، وذلك من خلال فصول أربعة تضمنت الحديث عن مراحل انطلاق شرارة العدوان على دولة العراق إضافة إلى عرضه ما سيتخلف عن تلك الأحداث من تداعيات، وقد بنى ذلك من خلال نظرته للحرب بناء على البعد العسكري والاستراتيجي والحضاري والسياسي.

هنا في موقع جديد كتب بدف لتحميل كتب pdf يمكنكم قراءة وتحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى بصيغة pdf للمؤلف المهدي المنجرة بأخف نسخة موجودة على الأنترنت وبجودة عالية.

الحرب الحضارية الأولى pdf
كتاب الحرب الحضارية الأولى تأليف الكاتب المهدي المنجرة

مقتطف من كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf

وهنا قبل الشروع في تحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf الكاتب المهدي المنجرة نضع بين أيديكم هذا النص المقتطف من كتاب الحرب الحضارية لعله يقدم لكم فكرة أولية عن كتاب المهدي المنجرة ويشجعكم على قراءته كاملا:

أصبحت للدراسات المستقبلية أهمية قصوى في جميع الميادين والمجالات، نظرا لما أصبح يعرفه التاريخ من تسارع، وللتغيرات المتتابعة في مختلف مجتمعات دول العالم الثالث، خاصة بعد فترة الخمسينات والستينات.

ولعل سرعة حركة التاريخ من شأنها أن تهدد النشاط الالقتصادي والفكري على حد سواء بوقوع تطورات غير متوقعة، لا تجعلهما قادرين على مسايرتها والتكيف معها قبل حدوث الأزمات، وإلى اليوم نجد العالم الثالث لا يزال يعيش على تسيير أزماته دون أن تكون له القدرة والوسائل على استبصار الزمات قبل حدوثها لمواجهتها،

وإذا كان للدراسات المستقبلية فضل في رفع هذه الحواجز وتسهيل النظر العلمي إلى المستقبل، فإن لها أيضا فضل وعلاقة بمسألة الديموقراطية، ليس بمعناها السطحي الذي يعني الذهاب للانتخابات قصد التصويت أو الترشيح، وإنما التعبير الحقيقي والحر عن الرأي يجعل رؤية الشعب لوضع حالي أو مستقبلي في اتفاق شامل مع النموذج الاحتماعي الذي يطمح إليه هذا الشعب.

إن العالم العربي الإسلامي بصفة عامة يعيش أزمة كبرى تكمن في عدم وجود رؤيا للمستقبل، مما يجعل مجتمعاته تسير وتنمو على الصدفة وعلى العفوية وبدون نموذج اجتماعي أو تنموي قادر على تغطية 15 أو 20 سنة مقبلة، وهو ما يؤدي عكسيا إلى الاستسلام إلى نماذج التنمية الأجنبية والغربية، وبالتالي إلى تقييد حرية الشعوب في تسيير ذاتها والحد من حقوقها الديموقراطيبة.

الديموقراطية منهاج تربوي ومسيرة طويلة يلزم لاكتمالها شروطا ذاتية وأخرى موضوعية. إذ لا يمكننا أن ننسى تجربة الاستعمار وعلى امتداد مائة سنة منذ القرن 19.

إن الغرب الذي يريد أن ينصب اليوم نفسه معلما في الديموقراطية وحقوق الانسان وفي شروط المجتمع المدني لم يكن قبل بضع سنين يؤمن بصلاحية تطبيقها داخل مجتمعاتنا.

وداخل العلاقة التي كانت تربطنا به حين كنا نحن المستعمرين وهو المستعمر، هذا بالإضافة إلى بعض القيم اليهودية المسيحية التي يحاول الغرب فرضها على دول الجنوب دون احترام منه لمبدأ الاختلاف والتعدد، سواء تعلق الأمر بحضارات مثل الحضارة العربية الإسلامية، أو بالحضارات الإفريقية والأسيوية اليابانية والصصينية وغيرهما، أو بحضارات أمريكية الاتينية..

وقد كتب المهدي المنجرة كتابا آخر مميز عن القيم وقيمة القيم ويتضمن لقاءات وحوارات مهمة لعالم المستقبليات المرحوم المهدي المنجرة وهو متاح على الموقع.

اقتباس من كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf

الغرب صنغ له حلفاء داخل بلداننا من أنظمة ومثقفين لهم مصالح خاصة مع الغرب، ويدعمها هذا الغرب من جهته لتكون المنفذ لمخططاته والحامي لمصالح وأطماعه، كذلذ تعمل هذه الأنظمة داخل دول العالم الثالث على تركيز سياسة الجمود وعدم التغيير وقمع كل أصوات الرفض لهيمنة الغرب.

كتاب الحرب الحضارية الأولى، تأليف المهدي المنجرة.

معلومات عن كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf

وهنا نضع لكم هذه المعلومات العامة والمهمة عن تحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf المهدي المنجرة

  •  العنوان: الحرب الحضارية الأولى
  •  المؤلف: المهدي المنجرة
  •  التصنيف: كتب فكر وثقافة وأدب.
  •  النوع: كتب الفكر والدراسات المستقبلية
  •  اللغة: اللغة العربية
  •  الصفحات: 256 صفحة
  •  الناشر: مكتبة الشروق
  •  ردمك: بدون
  •  صيغة الملف: pdf

تحميل كتاب الحرب الحضارية الأولى pdf تأليف الكاتب المهدي المنجرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم