النقد الأدبيكتب البلاغةكتب علوم اللغة

كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع تأليف الكاتب مسعود بودوخة

كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع

البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع كتاب يتناول فيه الكاتب الكثير من المواضيع التي لها علاقة بالبلاغة وذلك مثل التفكير الجمالي والتخييل وماحث نظرية النظم والإعجاز والكثير من المباحث التي لها علاقة بموضوع البلاغة العربية والتي لها تأثير مهم في تحقيق الاقناع وإثارة الامتاع في نفوس المسنمعين الذين لهم ذوق بلاغي راقي.

صورة كتاب البلاغة العربية

وهنا نضع لكم الصورة الخاصة بغلاف كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع للمؤلف مسعود بودوخة

تحميل كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع PDF مسعود بودوخة
تحميل كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع PDF مسعود بودوخة

التفكير الجمالي عند البلاغيين

المنحى الجمالي في البلاغة العربية: لا شك أن البلاغة العربية عالجت في صلب اهتمامها ومباحثها الجانب الفني للأسلوب، وهي ـ كما تصورها البلاغيون ـ تعنى بالجانب الجمالي الذي لا يكتفى فيه بنقل الدلالة والاقتصار على عملية التواصل العادي، وإنما يتطلب الارتقاء بعملية التعبير إلى ما أمكن لها من الكمال الفني، الذي يمثل الإعجاز أسمى مراتبه.

لقد كان البلاغيون الرواد حريصين على أن يربؤوا بالبلاغة أن تنحصر في مجرد إفهام المعنى، فهي ـ بحسب تصورهم ـ صفة جمالية لا يحظى بها الكلام المستوفي شروط الجمال ومقاييس الفن، فـ “البلاغة اسم يمدح به الكلام” كما قال العسكري، ولا شط أن هذا المدح لا يكون إلا بناء على تفضيل جمالي، ولو كان مبلغ الأمر في ذلك إيصال الدلالة لما كان من معنى لأن يمدح كلاما دون كلام.

ويتأكد الطابع الجمالي لمصطلح البلاغة من خلال تفريق البلاغيين بين مستويين للتواصل اللغوي؛ تواصلي نمطي، ومستوى أدبي فني هو مجال البلاغة، فعبد القاهر الجرجاني (ت 471) على سبيل المثال، ومع أنه أرسى نظرية النظم على قواعد النحو، فإنه يجعل البلاغة مرتبة فوق تحقيق الصواب النحوي، تزيد عليه بحسن الصياغة والتأليف.

ولقد لاحظ البلاغيون أن الحدود بين مرتبة البلاغة وما دونها من مراتب الإفهام ليست واضحة ومميزة على الدوام، فـ”للتركيب المفيد مراتب كثيرة.. تكاد تكون غير متناهية” كما يقول الرازي (ت 606)، وهذا يجعل البلاغة نفسها متفاوتة من نص لآخر، ولذلك اهتم البلاغيون ببيان طرفيها الأعلى والأدنى.

يقول السكاكي (ت 626): “البلاغة طرفان؛ أعلى وأسفل.. فمن الأسفل تبتدئ البلاغة، وهو القدر الذي إذا أنقص منه شيء التحق ذلك الكلام… بأصوات الحيوانات، ثم تأخذ في التزايد متصاعدة إلى أن تبلغ حدا لإعجاز عجيب يدرك ولا يمكن وصفه”.

ويفرق العلوي بين علم اللغة وعلم الفصاحة (أو البيان)، فيذهب إلى أن “نظر اللغوي مقصور على معرفة ما يدل عليه اللفظ بالوظع..

وصاحب علم البيان ينظر في الألفاظ المفردة من جهة جزالتها، وسلامتها من التعقيد، وبراءتها من البشاعة، وهذا يبرز الوجهة الجمالية في تعريف الفصاحة في مفهومها الذي يعنى بالألفاظ المفردة، فنظرة البلاغيين إلى الألفاظ كانت نظرة جمالية خالصة، حكموا فيها حاسة السمع، فحكموا بحسن ما يميل إليه السمع وقبح ما ينفر عنه، مثلما يستلذ السمع صوت البلبل والشحرور ويميل إليهما، ويكره صوت الغراب وشهيق الحمار وينفر عنهما.

محتويات كتاب البلاغة العربية

وهنا نضع بين أيديكم محتويات كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع تأليف الكاتب مسعود بودوخة

الفضل الأول: جدل التداول والتخييل في خطاب البلاغة العربية.
الفصل الثاني: التفكير الجمالي عند البلاغيين.
الفصل الثالث:جدلية البنية والدلالة في النقد العربي (من خلال دراسة اللفظ والمعنى).
الفصل الرابع: الأبعاد الجمالية في مباحث الإعجاز ونظرية النظم.
الفصل الخامس: مفهوم الشعر ومقوماته في التراث النقدي والبلاغي.
الفصل السادس: اجتماعية الكناية بين التخييل والتأويل.
الفصل السابع: من ملامح الحجاج في مباحث البلاغة العربية.
الفصل الثامن: التناص وسؤال الإبداع عن النقاد والبلاغيين.
الفصل التاسع: معالم في تجديد الدرس البلاغي.

معلومات كتاب البلاغة العربية

نضع بين أيديكم في هذا المكان مجموعة من المعلومات العامة عن كتاب البلاغة العربية بين الإمتاع والاقناع الذي هو من تأليف الكاتب مسعود بودوخة

  •  العنوان: البلاغة العربية بين الامتاع والإقناع
  •  المؤلف: مسعود بودوخة
  •  التصنيف: النقد الأدبي. كتب البلاغة. كتب علوم اللغة.
  •  النوع: علم البلاغة
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 192 صفحة
  •  الناشر: دار الكتب العلمية
  •  ردمك: بدون

كتاب البلاغة العربية بين الامتاع والاقناع تأليف الكاتب مسعود بودوخة برابط مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم