كتب الأدبكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب كليلة ودمنة PDF عبد الله بن المقفع طبعة جديدة ومنقحة

تحميل كتاب كليلة ودمنة PDF ابن المقفع

كليلة ودمنة كتاب من ترجمة المؤلف ابن المقفع، وقد عمل عبد الله بن المقفع في كتاب كليلة ودمنة على ذكر الكثير من الحكم والمواعظ المفيدة، بطريقة أدبية ممتعة، وقد استعرض أفكاره بطريقة مسلية فأنت تقرأ الحكم وتستمتع من القصص المضمنة في كتاب كليلة ودمنة على ألسنة الحيوانات..

صورة غلاف كتاب كليلة ودمنة PDF للكاتب عبد الله ابن المقفع:

كليلة ودمنة PDF عبد الله بن المقفع

مقتطف من كتاب كليلة pdf ودمنة لابن المقفع

هذا كتاب كليلة ودمنة، وهو مما وضعته علماء الهند من الأمثال والأحاديث، التي التمسوا بها أبلغ ما يجدون من القول، في النحو الذي أرادوا، ولم يزل العقلاء من أهل كل زمان يلتمسون أن يُعقل عنهم، ويحتالون لذلك بصنوف الحيَل، ويطلبون إخراج ما عنده من العلل، فدعاهم ذلك إلى أن وضعوا هذا الكتاب، ولخصوا فيه من بليغ الكلام ومتقنه على أفواه الطير والبهائم والسباع؛ فاجتمع لهم من ذلك أمران: أما هم فوجدوا متصرفا في القول، وشعابا يأخذون فيها، وأما هو فجمع لهوا وحكمة، فاجتباه الحكماء لحكمته، والسخفاء للهوه، وأما المتعلمون من الأحداث وغيرهم فنشطوا لعلمه، وخف عليهم حفظه.

فإذا احتنك الحدث واجتمع له أمره، وثاب إليه عقله، وتدبر ما كان حفظ منه وما وعاه في نفسه، وهو لا يدري ما هو، عرف أنه قد ظفر من ذلك بكنوز عظام؛ فكان كالرجل يدرك فيجد أباه قد كنز له من الذهب والفضة، واعتقد له ما استغنى به عن استقبال السعي والطلب، ولم يكن ـ إذ كثرت صنوف أصول العلم ثم تفرعت فروعها ـ بد من أن تكثُر العلل التي تجري عليها أقاويل العلماء.

فأول ما ينبغي لمن طلب هذا الكتاب أن يبتدئ فيه بجودة قراءته والتثبت فيه، ولا تكون غايتُه منه بلوغ آخره قبل الإحكام له، فليس ينتفع بقراءته ولا يُفيد منه شيئًا؛ وإن طمحت عيناه إلى جمعه، ولم يأخذ منه ما يعي الأول فالأول، فإنه خليق ألا يُصيب منه إلا كما أصاب الرجل الذي بلغني أنه رأى في بعض الصحارى كنزا، فلما كشف عنه ونظر إليه رأى شيئا عظيما لا عهد له بمثله، فقال في نفسه: إن أنا أحرزت ما ههنا بنقله وحدي لم أنقله إلا في أيام، وجعلت لنفسي عملا طويلا، ولكن أستأجر رجالا يحملونه، ففعل ذلك وجاء بالرجال فحمل كل واحد منهم ما أطاق، وانطلقوا، فيما زعم، إلى منزله، فلم يزل دائبًا في ذلك حتى فرغ واستنفد الكنز كله، ثم انطلق إلى منزله بعد الفراغ فلم يجد شيئًا، ووجد كل رجل منهم قد حاز ما حمل لنفسه، ولم يكن له إلا العناء في استخراجه والتعب عليه.

فليس ينبغي أن يجاوز شيئًا إلى غيره حتى يُحكمه ويتثبت فيه وفي قراءته وإحكامه، فعليه بالفهم لما يقرأ والمعرفة؛ حتى يضع كل شيءٍ موضعه وينسبه إلى معناه، ولا يعرض ففي نفسه أنَّه إذا أحكم القراءة له وعرف ظاهر القول؛ فقد فرغ مما ينبغي له أن يَعر منه، كما أن رجلا لو أُتي بجوز صحاح في قشوره لم ينتفع به حتى يكسره ويستخرج  ما فيه، فعليه أن يَعلم أن له خبيئًا وأن يلتمس علم ذلك، ولا يكن كالرجل الذي بلغني أنه طلب علم الفصاحة فأتى صديقا له ومعه صحيفة صفراء، فسأله أن يكتب له فيها علم العربية، فكتب له في الصحيفة ما أراد، فانطلق الرجل إلى منزله وجعل يقرؤها ولا يدري ما معناها، وظن أنه قد أحكم ما في الصحيفة، وأنه تكلم في بعض المجالس وفيه جماعة من أهل الأدب والفصاحة، فقال له بعضهم:

لحنت، فقال: ألحن والصحيفة الصفراء في منزلي؟ فالمرء حقيق أن يطلب العلم فإذا وجد حاجته منه وفهمه وعرفه وبلغ غايته منه، انتفع بما يرى فيه من الأدب، فإنه يُقال في أمرين لا ينبغي لأحد أن يقصر فيهما بل يُكثر منهما: حسن العمل والتزود للآخرة.

ويُقال أيضا في أمرين يحتاج إليهما كل من احتاج إلى الحياة: المال والأدب. المصدر كتاب كليلة ودمنة للمؤلف عبد الله بن المقفع.

ولمن كان يحب قراءةالحكايات والقصص العربية فإن كتاب البخلاء للجاحظ يعتبر من أبرز الكتب التي تضمنت حكايات رائعة حكايات مضحكة ومفيدة في نفس الوقت.

محتويات كتاب كليلة ودمنة pdf ابن المقفع

وإليكم فهرس المموضوعات التي يتضمنها كتاب كليلة ودمنة للمؤلف ابن المقفع:
التصدير
المقدمة.
باب عرض الكتاب لعبد الله بن المقفع.
باب توجيه كسرى أنو شروان برزويه إلى بلاد الهند لطلب الكتاب.
باب برزويه الطبيب.
باب الأسد والثور.
باب الفحص عن أمر دمنة.
باب الحمامة المطوقة.
باب البوم والغربان.
باب القرد والغيلم.
باب الناسك وابن عرس.
باب إبلاد وإيراخت وشادرم ملك الهند.
باب مهرايز ملك الجرذان.
باب السنَّور والجرذ.
باب الملك والطير قبرة.
باب الأسد وابن آوى.
باب السائح والصواغ.
باب ابن الملك وأصحابه.
باب اللبؤة والشعهر.
باب الناسك والضيف

بيانات كليلة ودمنة PDF عبد الله بن المقفع

  • عنوان الكتاب: كليلة ودمنة.
  • مؤلف الكتاب: عبد الله بن المقفع.
  • تصنيف الكتاب: كتب الأدب pdf.
  • عدد الصفحات: 221 صفحة
  • ردمك: 978-977-768-0776
  • دار النشر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • صيغة الملف: PDF.
  • حجم الملف: 1.6

تحميل كليلة ودمنة PDF عبد الله بن المقفع طبعة جديدة ومنقحة

تحميل كتاب كليلة ودمنة PDF عبد الله بن المقفع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع