كتب اللغة والأدبالنقد الأدبيكتب الأدبكتب السير والتراجم

تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF محمود بن إسماعيل عمار

  • العنوان: إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء
  • المؤلف: محمود بن إسماعيل عمار
  • التصنيف: كتب اللغة والأدب.النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب السير والتراجم.
  • النوع: كتب اللغة والأدب
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 178 صفحة
  • الناشر: كتاب المجلة العربية
  • ردمك: 978-603-8204-75-7
  • الزيارات: 6153
2 ratings5/5

تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF

كتاب ينظر في إسهام أحمد الجاسر في تحقيق كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، وكل مشتغل بالأدب، متذوق للشعر، مطلع على التراث، من شيوخ العلم وشداته، يعرف قيمة هذا الكتاب وأهميته في أخبار الشعراء وطبقاتهم، وفي تاريخ الأدب، حركة النقد في اللغة العربية.

صورة كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء

وهنا نضع بين أيديكم صورة غلاف كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF محمود بن إسماعيل عمار

تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF محمود بن إسماعيل عمار
تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF محمود بن إسماعيل عمار

تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF

قبل تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء نقدم لكهم هذا النص المقتطف من الكتاب:

تأخرت دراسة الأدب السعودي عن نظيرتها في البلاد العربية، في الوقت الذي كانت أغصان هذا الأدب في دوحات الإبداع تمتد وتورق في كثير من أجناس الأدب، وعملت الصحافة على إثراء القصيدة الشعرية، وتنمية فنون النثر من نقد وقصة ومقالة وحاورات ومعارك أدبية.

وحين بدأ الالتفات إلى دراسة هذا الأدب عولج بالمنهج الذي عولجت به الاداب في البلاد العربية، بدراسة الظواهر التاريخية، والعوامل المعاصرة التي أثرت في انماط الإبداع، كالصحافة وافذاعة والتعليم والمطابع والمكتبات والبعثات، ولم تراع فيه بعض الخصوصية الإقليمية كبيئته ونشأته وثقافته وتوجهه، وهذا آخر اطلاع الأدباء في العالم العربي على شخصية هذا الأدب وفنوفه ومستواه، وربما أدى إلى تناقل أحكام خاطئة عن هذا الأدب، واتهامه بالجمود والتخلف، وتداخلت الصورة بين الفصيح والنبطي وتشابهت.

ولعل أول دراسة منهجية عن الأدب السعودي الدراسة التي حصل بها بكري شيخ أمين (السوري) على درجة دكتوراه الدولة من معهد اآداب، فرع ليون بفرنسا سنة 1970 م، بعنوان: “الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية” على الرغم من موقف بعضهم منها، وقد وصف بكري عمله بقوله: “إنني في سبيل جمع معلومات هذه الرسالة كنت كالحافي في أرض الشوك، طلب منه في يوم ريح أن يجمع ذرات طحين نشرت فيها؛ ليجعل منها في آخر النهار رغيف خبز طيب الطعم، سائغا للآكلين).

وربما كان إدخال هذا الأدب ضمن مناهج الدراسة الجامعية، والتوسع في دراسته والاطلاع عليه، وظهور المهتمين به والدارسين له، وإقبال طلاب الدراسات العليا على نخله وبحثه وكشف مطاويه ـ من أهم أسباب الرقي بدراسته والاطلاع عليه، وظهور المهتمين به والدارسين له، وإقبال طلاب الدراسات العليا على نخله وبحثه وكشف مطاويه ـ من أهم أسباب الرقي بدراسة هذا الأدب وتفتح الأبواب لمعرفة نماذجه وخصائصه وعناصر تفرده، وبدأت مرحلة مهمة في تأصيله وتقدمه وإبراز شخصيته، ومع ذلك فما تزال بعض الزوايا المظللة من هذا الأدب لم يغمرها النور، تحتاج إلى توضيح أو يعتريها النسيان، ولا سيما علاقته بالبلاد العربية تأثيرا وتأثيرا.

يمكنكم كذلك مشاهدة كتاب ظل النديم أوراق وأسمار شيخ العربية أبي فهر محمود محمد شاكر التي لم تنشر من قبل كتاب من تأليف تلميذ الشيخ شاكر الكاتب وجدان العلي.

عن كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF

هذا الكتاب يتناول ” إسهام أحمد الجاسر في تحقيق كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي 232 هـ”، وكل مشتغل بالدب، متذوق للشعر، مطلع على التراث، من شيوخ العلم وشداته، يعرف قيمة هذا الكتاب وأهميته في أخبار الشعراء وطبقاتهم، وفي تاريخ الأدب، حركة النقد في اللغة العربية.

معلومات عن كتاب إسهام حمد الجاسر

  •  العنوان: إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء
  •  المؤلف: محمود بن إسماعيل عمار
  •  التصنيف: كتب اللغة والأدب.النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب السير والتراجم.
  •  النوع: كتب اللغة والأدب
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 178 صفحة
  •  الناشر: كتاب المجلة العربية
  •  ردمك: 978-603-8204-75-7
  •  صيغة الكتاب: PDF

وهنا قبل الشروع في قراءة وتحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF نقدم لكم هذه البيانات العامة حول هذا الاكتاب الالكتروني:

كتاب “إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء” هو من تأليف الكاتب “محمود بن إسماعيل عمار” وكل حقوق الطبع والنشر محفوظة له.

تحميل كتاب إسهام حمد الجاسر في تحقيق طبقات فحول الشعراء PDF برابط مباشر وسريع

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم