روايات PDFكتب الأدبكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب حكايات من لافونتين PDF جبرا إبراهيم جبرا رابط مباشر

  • العنوان: حكايات من لافونتين
  • المؤلف: جبرا إبراهيم جبرا
  • التصنيف: روايات PDF.كتب الأدب.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: مجموعة قصصية
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 214 صفحة
  • الناشر: كتاب الدوحة
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 240
2 ratings5/5

تحميل كتاب حكايات من لافونتين PDF جبرا إبراهيم جبرا

حكايات من لافونتين PDF جبرا إبراهيم جبرا   كتاب ممتع يحاول أن يقدم نقدا لاذعا لبعض المظاهر السيئة التي رنت على سطح مجتمعه من خلال حكايات، كما أن لا فونتين لا يقتصر على ذكر السيئ بل يقدم في حكاياته بعض المظاهر الحسنة والجميلة.

في هذه الحكايات التي يقدمها لافونتين على شكل مسرحيات مستقلة، كل مسرحية من فصل واحد، ينتقد على لسان الحيوانات والنباتات وفي بعض الأحيان الإنسان، ينتقد مظاهر الخيانة والكبرياء والغرور، ويدعو إلى الحب والرحمة والعطف..

صورة غلاف حكايات من لافونتين جبرا إبراهيم جبرا pdf:

حكايات من لافونتين PDF
كتاب حكايات من لافونتين PDF جبرا إبراهيم جبرا

نص مقتطف من حكايات من لافونتين جبرا إبراهيم جبرا

لافونتين، وإيسوب وهذه الحكايات يقــول «جــان دي لافونتيــن» ( 1695 – 1621 ) فــي مقدِّمتــه لحكاياتـه، أنـه اسـتقى الكثيـر منهـا مـن حكايـات « إيسـوب.» وبمـا أن النـاس يعرفونهـا مـن قراءاتهـم فـي الأدب اليونانـي القديـم، فقـد رأى أن يعيـد صياغتهـا شـعراً، ليضيـف إليهـا طـراوة، وروحـاً جديـدة، إذ يـرى أن الحكايـة والقصيـدة أختـان، فـي الأصـل.

وهـو لـن يفعـل أكثـر ممّـا حــاول ســقراط أن يفعلــه، وهــو فــي الســجن، فــي انتظــار جرعــة الســمّ التــي حُكِــم عليــه بهــا، وذلــك حيــن انتقــى حكايــات مــن «إيســوب» رأى فيهــا الحــقّ والحكمــة، وراح يقضــي أيّامــه الأخيــرة فــي نظمهــا شـعراً.

لكــن «لافونتيــن» أراد لحكاياتــه، فــي الوقــت نفســه، أن تنتعــش بلمسـات منـه تشـيع فيهـا الحيويـة، والجـدّة والمـرح، وهـذا- بالضبـط – ما فعلــه؛ فهــو لــم يكتــفِ بمجــرّد كتابتهــا شــعراً، بــل أضــاف جزئيّــات طريفــة، مــن عنــده، إلــى التركيبــة القصصيــة

كمــا أضــاف عشــرات الحكايــات الأخــرى التــي جعــل منهــا وســيلة لقــول الكثيــر ممّــا أراد قولــه، علــى طريقتــه الخاصّـة، التــي لــم يضاهِ ــه فيهــا أحــد، ومــلأ الحكايــات المئتيــن والأربعيــن بإشــارات كثيــرة إلــى سياســات زمانــه، وعـادات مجتمعـه فـي عصـر الملـك لويـس الرابـع عشـر (عصـر مولييـر، وراســين،)

وكان مــن أبهــى العصــور الأدبيــة والفنِّيــة فــي فرنســا، وقــد صــدّ ر مجموعتــه الأولــى، بإهــداء شــعري إلــى ولــيّ العهــد، وخاطــب، فـي بعـض الحكايـات اللاحقـة، عـدداً مـن شـخصيات الدولـة البـارزة، والنســاء المتنفِّذات، فــي زمانــه.

ظهــرت الحكايــات فــي مجموعــات ثــلاث، فــي اثنــي عشــر جــزءاً، نشـرت المجموعـة الأولـي منهـا عـام 1668، والثانيـة عـام 1678، والثالثــة الأخيــرة عــام 1694، وصــدرت جميعــاً فــي مجلّــد واحــد فيمــا بعــد.

وقــد تعمّدتُ أن أختــار، لترجمتــي، بعضــاً مــن حكايــات الأجـزاء الإثنـي عشـر كلّهـا، غيـر أننـي آثـرت التأكيـد علـى الحكايـات التـي اسـتُقِيَ العديـد منهـا مـن كتابـات «إيسـوب،»

وتلـك التـي مازالت تنضــح بالحيويــة التــي أرادهــا لهــا شــاعر كبيــر يحــبّ الحيــاة، ويكــره الغــرور والنفــاق، وهــي التــي بوّأتــه مكانــة بــارزة بيــن الخالديــن، فــي الأدب الفرنســي يوكِّـد «لافونتيـن،» فـي مطلـع الحكايـة الأولـى، مـن الجزء السـادس، أن الجمـع بيـن التعليـم والمتعـة هـو غايتـه مـن الحكايـة:

«ليست الحكايات مجرّد ما تبدو عليه؛ أبسط حيوان فيه قد يعلِّ منا. والمغزى وحده لكلينا نملَة. إنمـا الحكايـة هـي التـي تجعلـه مستسـاغاً لدينـا، فعلـى القصـد فـي مثلهـا أن يكـون التعليـم والمتعـة، وإلّا لـكان السـرد، وحـده، أمـراً غيـر ذي بــال.»

وهـو يذهـب، فـي مقدّمتـه، إلـى أن القدمـاء كانـوا يعـدّ ون حكايـات الحكمـة، التـي تـدور حـول الحيوانـات، مـن خَ لْـق وحـي إلهـيّ، حتـى أنهـم نسـبوا معظمهـا إلـى «سـقراط» نفسـه، ويقـول إن الحقيقـة كانـت تخاطـب البشـرية فـي القـدم بالأمثولـة؛ وهـل الأمثولـة إلّا حكايـة تجـد طريقهـا إلـى القلـب، مباشـرةً، لأنهـا مسـتقاة مـن كلّ مـا ألِفَـه النـاس مـن أمــور حياتهــم اليوميــة!؛ لــذا فــإن أفلاطــون جعــل لـ«إيســوب» مكانــاً مكرّمـاً فـي «جمهوريّتـه،» وأوصـى أن ينهـل الأطفـال مـن حكاياتـه مـع حليـب أمّهاتهـم، لأن الفضيلـة والحكمـة يجـب أن يعتادهـا الإنسـان منـذ أوّل نشــأته. وقــد قــال «أرســطو:»

إن «إيســوب» لقّــن أهالــي جزيــرة «سـاموس» فـن السياسـة، بحكاياتـه البارعـة. ولكـن، مـن هـو «إيسـوب» الـذي كان المرجـع الأوّل لشـاعرنا، فـي حكاياتـه؟

تحميل سهرت منه الليالي علي الدوعاجي نسخة مخفضة برابط مباشر

معلومات عن حكايات من لافونتين

وهذا هو وصف تحميل كتاب حكايات من لافونتين تأليف جبرا إبراهيم جبرا

  • عنوان الكتاب: حكايات من لافونتين.
  • مؤلف الكتاب: جبرا إبراهيم جبرا.
  • التصنيف: كتب اللغة والأدب PDF.
  • نوع الكتاب: مجموعة قصصية PDF.
  • عدد الصفحات: 214 صفحة.
  • ردمك: بدون.
  • حجم الملف: 4 ميغا. بايت.
  • نوع الملف: PDF.

نتيح لكم في مكتبة كتب بدف تحميل كتاب حكايات من لافونتين PDF جبرا إبراهيم جبرا مع الإشارة إلى أن جميع الحقوق محفوظة لأصحابها

تحميل كتاب حكايات من لافونتين PDF تأليف جبرا إبراهيم جبرا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم