الصرف والنحوالنقد الأدبيكتب الأدبكتب البلاغةكتب اللغة والأدبكتب علوم اللغة

تحميل كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني pdf مجانا

  • العنوان: دلائل الإعجاز.
  • المؤلف: عبد القاهر الجرجاني.
  • التصنيف: الصرف والنحو.النقد الأدبي.كتب الأدب.كتب البلاغة.كتب اللغة والأدب.كتب علوم اللغة.
  • النوع: كتب اللغة والأدب.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 711 صفحة.
  • الناشر: مكتبة الخانجي ـ مطبعة المدني.
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 221
1 rating5/5

تحميل كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني pdf مجانا

تحميل كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني pdf مجانا (نبذة عن الكتاب):
كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني يعتبر خلاصة جامعة للفكر العربي النقدي الذي تعمق فيه الجرجاني، وذلك عن طريق استفادته من مجموعة من النقاد الأفذاذ ورواد الثقافة العربية اللذين سبقوه، مضيفا إلى جهدهم جهده الخاص.

صورة غلاف كتاب دلائل الإعجاز للمؤلف عبد القاهر عبد القاهر الجرجاني:

كتاب دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني

عبد القاهر الجرجاني يعتبر من بين أهم النقاد العرب المتميزين، حيث وقف في دلائل الإعجاز على مكامن أسرار البيان العربي، وأطال النظر في جوانبه الواسعة، وبخاصة فيما يتصل منها بالنقد والأدب، ودقائق المعاني، وأسرار النظم. وقد تأثر في كتبه بآراء ومذاهب من سبقوه من أرباب النقد والبيان، مثل الآمدي والجاحظ وأوبو هلال العسكري.

وعبد القاهر الجرجاني في كتاب أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز يصدر كثيرا من الأحكام على طائفة من الشعراء والأدباء، أحكاماً تكون في مجملها تتصف بالصدق، وتكشف لقارئ الكتاب عن عدالة نقدية متميزة، وتكشف عن حسن تبصر الجرجاني بدقائق الأمور. كما أنه يستدل بكثير من شعر الشعراء المحدثين، وكثيرا ما يعقد بينهم موازنات تبرز مدى وقوفه على  أسرار البلاغة العربية ودلائل الإعجاز في البيان العربي.

وفي كتاب دلائل الإعجاز نجد أن عبد القاهر الجرجاني قد بذل جهده ليثبت أن المزية والوصف الذي كان به الإعجاز، هو: “الفصاحة والبلاغة والبيان، وأن هذه المزية ليست إلا حسن الدلالة وتمامها وتبهرجها في صورة رائعة من النظم، أو هي أن يؤتى المعنى من الجهة التي هي أصح لتأديته، ويختار له اللفظ الذي هو أخص به، وأنه لا مزية للعبارة على الأخرى إلا بقوة دلالتها على الغرض المقصود” (دلائل الإعجاز) .

وكتاب دلائل الإعجاز للجرجاني، يصنف من الكتب الرائدة في مجال إعجاز القرآن، قَدَّم فيه صاحبه تصوره لنظرية النظم، تلك النظرية التي تركز بقوة على سياقات البلاغية للقرآن الكريم، وتستخرج منها أصولًا للبلاغة في أقوى درجاتها. كما عَرَضَ للجرجاني في كتاب دلائل الإعجاز لمسائلَ بلاغيةٍ أخرى، مثل:

  • التقديم والتأخير
  •  الفصل والوصل
  • الحقيقة والمجاز

وغيرها، وإذا قمنا بتفحص ما يطرحه عبد القاهر الجرجاني في كتاب دلائل الإعجاز، نرى أن النحو يأخذ قسطا كبيرا حيث خصص له فصلا كاملا، حيث يرى أن: “الألفاظ مغلقة على معانيها حتى يكون الإعراب هو الذي يفتحها، وإن الأغراض كامنة فيها حتى يكون هو المستخرج لها”.

ومع وضوح ما يطرح الجرجاني في كتابه دلائل الإعجاز، فإن ذلك يشكل قاعدة سليمة للدارس الذي يطمح إلى معرفة المعاني المستخلصة من الألفاظ ونحوها، ذلك أنه يمكن التوصل إلى فهم حقيقة الألفاظ واتصالها ببعضها الآخر إلا من جهة النحو.

وإذا نظرنا لترتيب منهج عبد القاهر الجرجاني في ‘كتاب دلائل الإعجاز’ ندرك أنه قد ندرك أنه قد وفق في شرحه لأهمية النحو، قبل أن ينتقل إلى الحديث عن نظرية النظم، حيث أكد على ضرورة البدء بمعرفة أصول النحو العربي، وذلك من أجل أن ندرك أهمية الكلمة في سياق النظم الذي تدخل فيه من أجل أن تؤدي الغرض اللغوي والمعنوي المنتظر منها. وهذا يدل على أن عبد القاهر الجرجاني يدرك بعقله النقدي المتطور وحسه البلاغي وذوقه الأدبي الرفيع؛ أنه لا يمكن إدراك قيمة اللغة إلا من خلال موقعها النحوي، ثم انطلاقا من موقعها في سياق الكلام.

في كتاب دلائل الإعجاز يقوم عبد القاهر الجرجاني يتسقي أمثلة من القرآن الكريم، بوصفها خير ما يستشهد به على صحة نظرته، لأنه من خلال القرآن الكريم يتجلى لك الإعجاز، ويبهرك ما تسمعه.

وهذا يعني أنه لا فضل لكلمة على كلمة أخرى أو لحرف على حرف آخر أو لفعل على فعل أو لإسم على إسم آخر، وإنما الأمر كله يكمن في أن الكلمة المجردة لا قيمة ولا فضل لها إلا من خلال ارتباطها بما قبلها وما بعدها في سياق الكلام.

وكتاب دلائل الإعجاز كتاب قيم، لذلك نجد أن هذا الكتاب قد طبع مرة بالقاهرة سنة 1331هـ، بتحقيق محمد رشيد رضا ومحمد عبده، وطبع مرة أخرى بتحقيق العلامة محمود محمد شاكر سنة 1989م طبعة ثانية بمطبعة المدني. المصدر كتاب دلائل الإعجاز pdf مجاناً تأليف عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر تحقيق أبو فهر محمود محمد شاكر.

إن كتاب “دلائل الإعجاز” لعبد القاهر الجرجاني كتاب مهم، كما أن منهج عبد القاهر الجرجاني منهج متميز فقد ضم إلى جانب النحو علم التراكيب الذي يشبه ما يُوسَمُ اليوم بعلم المعاني.

ويقول عبد القاهر الجرجاني عن كتابه دلائل الإعجاز: “هذا كلام وجيز يطلع به الناظر على أصول النحو جملة، وكل ما به يكون النظم دفعة، وينظر منه في مرآة تريه الأشياء المتباعدة الأمكنة قد التقت له حتى رآها في مكان واحد، ويرى بها مشئما قد ضم إلى معرق، ومغربا قد أخذ بيد مشرق. وقد وصلت بأخرة إلى كلام من أصغى إليه وتدبره تدبر ذي دين وفتوة، دعاه إلى النظر في الكتاب الذي وضعناه، وبعثه على طلب ما دوناه… (من المدخل في دلائل الإعجاز).

بيانات كتاب دلائل الإعجاز PDF عبد القاهر الجرجاني

ويسرنا في موقعكم جديد بدف أن نقدم لكم: تحميل وقراءة كتاب دلائل الإعجاز تأليف عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر pdf مجانا برابط مباشر، وقبل ذلك إليكم بعض المعلومات عن كتاب دلائل الإعجاز:

  • تحميل كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني pdf مجانا
  • عنوان الكتاب: دلائل الإعجاز.
  • المؤلف: عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر.
  • المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر.
  • الناشر: مكتبة الخانجي –  مطبعة المدني.
  • عدد المجلدات: 1.
  • عدد الصفحات: 711 صفحة.
  • الحجم ( بالميجا ): 10.

تحميل وقراءة كتاب دلائل الإعجاز تأليف عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر pdf مجانا

تحميل كتاب دلائل الإعجاز pdf تأليف عبد القاهر الجرجاني

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

فريق جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لكتاب دلائل الإعجاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع