قصص عربيةالنقد الأدبيكتب اللغة والأدب

تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج (طبعة دار المعارف) 6م

  • العنوان: تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية
  • المؤلف: سيد النساج
  • التصنيف: قصص عربية.النقد الأدبي.كتب اللغة والأدب.
  • النوع: النقد الأدبي ـ القصة
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 384 صفحة
  • الناشر: طبعة دار المعارف
  • ردمك: بدون
  • الزيارات: 9237
0 ratings0/5

تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf

هنا في مكتبة جديد كتب بدف يمكنكم تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج (طبعة دار المعارف) برابط مباشر

تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf

أصوات في القصة القصيرة المصرية هو كتاب من تأليف الكاتب سيد النساج، صدر له عن دار المعارف في ما يناهز 384 صفحة من الحجم المتوسط.

وكتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية للمؤلف سيد النساج كتاب يتحدث عن الأقلام الإبداعية التي ساهمت في نشأة الجنس القصصي في مصر، كما يتحدث عن الإلرهاصات الولية للقصة القصيرة في مصر، والمعاناة التي واجهتها القصر القصيرة المصرية في البداية، بالإضافة إلى الكثير من الموضوعات والإشكالات التي يناقشها سيد أحمد النساج في أعطاف كتاب “أصوات في القصة القصيرة المصرية.”

صورة أصوات في القصة القصيرة المصرية

وإليكم الصورة الخاصة بغلاف كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج ( من طبعة دار المعارف)

تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج (طبعة دار المعارف)
تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج (طبعة دار المعارف)

كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf

وهناك كتابات متفرقة دراسات حول القصة القصيرة التي نشرت في الستينيات، ثم في السبعينيات. لكنها لم تصدر في كتب مستقلة؛ تنتظمها وحدة موضوعية وفكرية.

وكانت ـ في حينها ـ بمثابة المقالات الموكبة. ومع كونها ـ في الأغلب الأعم ـ كانت جنح نحو اتجاه بعينه، أو تنحاز لعدد محدود من الكتاب؛ فإنها ـ من غير شك ـ ينبغي ألا تفصل عن حركة القصة القصيرة المصرية: إبداعا ونقدا، في الفترة بين 1961 ـ 1001. فلا سبيل إلى إغفال مقالات رجاء النقاش وإبراهيم فتحي وعبد الفتاح الجمل وصبري حافظ وغالي شكري.

والشيء الذي تجتمع كل تلك الدراسات حوله، هو انها لم تعتمد على الصحافة وهي تتصدى لدراسة القصة القصيرة في مصر.

وهذا جانب ضعف وقصور في معظم ما يكتب عن هذا الفن. إذ إن القصة القصيرة والصحافة صنوان. وقد ينشر كاتب بعض قصصه في الصحف والمجلات دون أن تتاح له فرصة طبعها في كتاب.

والصحافة تساعد في تفسير اتجاه الكاتب: اجتماعيا وفكريا وفنيا وسياسيا. ثم إنها تسهم في تقديم صورة واقعية عن حركة الحياة في المجتمع إبان نشر القصة ونقدها.

وبعض الكتاب ينشرون قصصهم في الصحافة؛ لكنهم عند التفكير في إصدار مجموعة لا يتحمسون لضمها إلى إنتاجهم؛ لسبب أو لآخر. إلى غير ذلك مما حللناه في كتابينا السابقين.

ومن ثم فإنا مازلنا عند رأينا في اهمية الدور الذي تلعبه الصحافة؛ مما يحتم صرورة الاستناد إليها في تتبع خطوات القصة القصيرة، وتحديد اتجاهاتها، وضبط حركتها.

وإذا تاملنا ظروف الصحافة: يومية وأسبوعية وشهرية، فإنا سوف نلاحظ أنها كانت تسمح بأن تجد القصة القصيرة الأرض الخصبة التي تنبت فيها وتزهر وتتفتح. وبخاصة طوال الستينات.

ولا يغيب عنا ان لجوء الكتاب الشباب إلى طبع قصصهم بطريقة “الماستر” أوفي كتب رديئة الإخراج والورق، قليلة العدد، على نفقتهم الخاصة؛ أو هروبهم للنشر في صحف ومجلات عربية، جاء نتيجة ظروف سياسية فرضت على الصحافة طوال السبعينات وأوائل الثمانينات.

مما جعل القصة القصيرة تتقلص، وتضيق فرص النشر أمامها، وتتوسل في التعبير عما تريد التعبير عنه بادوات ووسائل فنية معقدة أو مسطحة أو غريبة.

وليس من شك في أن هذا الوضع يفرض ضرورة البحث عن القصة القصيرة المصرية في صحف ومجلات عربية أقبلت على نشرها بطرق متفاوتة، وفي اوقات متباعدة، تحددها المجلة أو الصحيفة، وفقا لسياستها.

يمكنك أيضا مشاهدة كتاب تقنيات الكتابة: القصة القصيرة والرواية من تأليف مجموعة من المؤلفين.

معلومات عن أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf

قبل الشروع في تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf تأليف الكاتب سيد النساج اسمحوا لنا أن نسوق لكم هذه المعلومات العامة والمهمة عن هذا الكتاب الالكتروني

  •  العنوان: أصوات في القصة القصيرة المصرية
  •  المؤلف: سيد النساج
  •  التصنيف: كتب النقد والأدب
  •  النوع: النقد الأدبي ـ القصة
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 384 صفحة
  •  الناشر: طبعة دار المعارف
  •  ردمك: بدون
  •  صيغة الكتاب: pdf
  • حجم الكتاب: 6 ميغا بايت

نيسر لكم في مكتبة جديد كتب بدف تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf للكاتب سيد النساج بحجم خفيف ورابط مباشر، ولكن قبل ذلك دعونا نذكركم أن حقوق هذا الكتاب PDF محفوظة لأصحابها وفي حالة وجود أي انتهاك رجاء تواصل معنا من أجل اتخاذ الاجراءة الفورية بخصوص هذا الكتاب الالكتروني المنشور على المكتبة بصيغة PDF وشكرا على تفهمكم.

وإليكم الكتاب PDF

تحميل كتاب أصوات في القصة القصيرة المصرية pdf سيد النساج رابط مباشر حجم خفيف

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم