كتب التنمية البشرية

تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير PDF روبرت كيوساكي مجانا رابط سريع

  • العنوان: كتاب الأب الغني الأب الفقير ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال.
  • المؤلف: روبرت كيوساكي.
  • التصنيف: كتب التنمية البشرية.
  • النوع: كتب التنمية البشرية.
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 233 صفحة.
  • الناشر: مكتبة جرير.
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 42
2 ratings5/5

تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf روبرت كيوساكي مجانا رابط سريع

الأب الغني والأب الفقير PDF روبرت كيوساكي ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال؟ كتاب في التنمية البشرية وتطوير الذات أقبل الناس عليه مؤخرا إقبالا شديا.

صورة غلاف كتاب الأب الغني والأب الفقير PDF روبرت كيوساكي ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال:


كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf

الأب الغني والأب الفقير pdf ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراءة وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال، هو: واحد من أفضل الكتب العالمية في مجال الكتب المالية الشخصية. ويعد كتاب الأب الغني والأب الفقير نقطة انطلاق لكل من يسعى للتحكم في مستقبله المالي.”usatoday ” جريدة يو إس توداي.

“الأب الغني والأب الفقير”، هو كتاب يهدف إلى تحطيم الخرافة التي تقول إنك في حاجة إلى دخل كبير لكي تصير رجلا ثريا. كما يتحدى المعتقد السائد الذي يقول بأن منزلك هو أحد أصولك. وهو كتاب أيضا يكشف للآباء كيف أنهم لا يستطيعون الاعتماد على النظام المدرسي لتعليم أبنائهم الحقائق عن المال، لذلك تراه يقدم لك تعريفا جامعا مانعا عن الأصول والالتزامات، والجميل أيضا في كتاب الأب الغني والأب الفقير أنه يعلمك ما ينبغي لك أن تعلمه لأبنائك عن المال من أجل بناء مستقبل مالي ناجح.

ملخص كتاب الأب والغني الأب الفقير pdf

كتاب الأب الغني الأب الفقير ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال لروبرت تي كيوساكى.

إن كتاب الأب الغني والأب الفقير أو “rich dad poor dad pdf” يحكي قصة رجل استطاع الجمع والمقارنة بين أفكار رجلين أحدهما ينتمي للطبقة الفقيرة وهو الأب الفقير، والرجل الآخر ينتمي إلى الطبقة الثرية وهو: الأب الغني. وكما يقول روبرت كيوساكي في كتابه: لأنه كان لدي أبوان، فقد أتيح لي الاختيار بين وجهتي نظر متناقضتين: إحداهما لرجل غني، والأخرى لرجل فقير..

لذلك، فهو: كتاب يحطم الأفكار السابقة التي تدّعي أنك في حاجة إلى دخل كبير كي تصبح ثريا، بمعنى أنك في حاجة إلى وظيفة (غالبا ما تكون عند الدولة) مهمة لكي تحصّل من خلالها قدرا كبيرا من المال… في حين يرى الأب الغني أن المرء يستطيع أن يجني المال من خلال التفكير في ما يستطيع فعله، بعيدا عن وظائف الدولة التي ترهق الناس بالضرائب..

ورغم أن كلا الأبوين قد عملا بجد، إلا أن أحدهما يَخْلد عقله إلى النوم عندما يفكر في المال، فيما كان الآخر معتادا على تدريب عقله، ورغم أن النتائج قد تطلبت وقتا طويلا إلا أن أحد الأبوين قد تنامت ثروته، بينما تناقصت لدى الآخر.

إن كتاب الأب الغني والأب الفقير جاء ليبين أن الأثرياء لا يعملون لجني المال، بل المال يعمل لأجلهم، بينما الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى يعملون من أجل المال. ولعل ذلك يعود إلى أن حياة الناس دائما ما تتحكم فيها غريزتان: الخوف والجشع: نمط الاستيقاظ والذهاب إلى العمل وتسديد الفواتير، ثم الاستيقاظ والذهاب إلى العمل وتسديد الفواتير… فحياة الناس دائما ما تتحكم فيها غريزتان: الخوف والجشع. اعرض عليهم المزيد من المال، وسيدورون في الدوائر نفسها؛ إذ يزيد إنفاقهم، وهذا ما أَطْلَقَ عليه “سباق الفئران”.

روبرت كيوساكي يرى أن على الإنسان التخلص من هذا الشرك الذي تعده الحياة ويسقط فيه الفقراء وحدهم، ويظهر ذلك من خلال المثال الذي ضربه لنا في كتابه الأب الغني والأب الفقير، حيث خاطب الولدان بلهجة واضحة: عليكما أن تنسيا حاجيتكما، لأننا كلما فعلنا ذلك صارت حياتنا أهون وأسهل، وكلما اشتغل العقل أكثر وجد طرق ربح المال وسبل تدبيرها، وسنرى ما لا يراه الناس، ونكتشف الفرص التي لا يراها أغلبنا، نتيجة السعي وراء المال والرغبة في الأمان وبلوغ منطقة الراحة.

وفي الفصل الثاني من كتاب الأب الغني والأب الفقير لروبرت تي كيوساكي، ينتقل بنا الكاتب روبرت كيوساكي robert kiyosaki إلى مستوى آخر ويدعو إلى ضرورة تدريس الثقافة المالية. فهو يرى أن ليس المهم مقدار المال الذي تجنيه، بل مقدار المال الذي تحافظ عليه.

فكيوساكي روبرت يرى أن الناس يولون اهتماما عظيما للمال وليس لأعظم ثرواتهم، وهو تعليمهم. لذلك تجده يشدد على ضرورة التعليم. لأن تهيئ الناس ليكتسبوا المرونة مهم جدا، لأنه سيبقي عقولهم منفتحة، وسوف يسيرون من ثراء إلى ثراء أكبر متى طَالَتْهُم التغيرات، أما إن ظن الناس أن المال حل لمشكلاتهم، فإن ذلك سيؤدي بهم إلى مواجهة أوقات عصيبة، لأن الذكاء هو ما يحل المشكلات ويجلب المال، أما المال المفتقر إلى الذكاء فهو مال سيتبدد سريعا.

وعلى هذا الأساس يحاول كتاب الأب الغني والأب الفقير أن يوصل لنا فكرة أساسية تتمثل في أنه علينا أن نبني أهدافنا على أساسات صحية وسليمة، حيث إن الأغنياء يكتسبون الأصول، أم الفقراء والطبقة الوسطى، فيكتسبون الالتزامات ويظنونها أصولا. لهذا وجب معرفة الفرق بين الأصول والالتزامات وأن نشتري الأصل. لأن الأصل يضع المال في جيبك، أما الالتزام فيسحب المال من جيبك.

هكذا يقول لنا روبرت تي كيوساكي إن أردت أن تصير مثل الأب الغني ثريا، فأنفق حياتك ببساطة كلها في شراء الأصول، أما إن أردت أن تصير مثل الأب الفقير فقيرا أو أن تكون فردا من الطبقة الوسطى، فأنفق حياتك في شراء الالتزامات.  فإذا سلكت الطريق الأول طريق الأصول فعليك أن تُحْسن استخدام المال، والتدفق النقدي يخبرنا بكيفية تعامل الشخص مع المال. لأن المزيد من المال يفصح لنا بوضوح عن العيوب الإنسانية التي فينا. فالمال يجسد أنماط التدفق المالي الموجودة بعقلك، فإن كان نمطك هو إنفاق كل ما تصل إليه يداك فمن الراجح أنه لن تؤدي زيادة ما تملكه من مال إلا لزيادة ما تنفقه، وذاك هو مغزى المقولة القائلة: الأحمق يضيع ماله في غمضة عين.

لهذا يرى صاحب كتاب الأب الغني والأب الفقير أن ما يفتقر له الناس ليس كيفية جني المال، بل كيفية إنفاقه، أي ما الذي عليهم القيام به بعد جنيه، ويطلق على هذا الاستعداد المالي، أي ما الذي ستفعله بالمال حال حصولك عليه، وإلى كم من الوقت ستحافظ عليه، وكيف تجعل هذا المال يعمل لأجلك.

إن المعاناة التي يعاني منها الإنسان ناتجة عن الأمية المالية، وعن غياب فهم الفرق بين الأصول والالتزامات، فقد يكون المرء ذا تعليم عالي، ويكون ناجحا مهنيا، ومع ذلك يعاني أمية مالية. لأن الذكاء هو المهم، فقلما يحل المزيد من المال مشكلات الفرد المالية؛ الذكاء وحده هو ما يحل المشاكل. وهناك مقولة لصديق لي أكررها المرة تلو المرة على مسامع الغارقين في الدين: تقول: إن وجدت أنك، قد حفرت لنفسك حفرة… فتوقف عن إكمال الحفر.

هي محاولة من كتاب الأب الغني والأب الفقير للجواب عن جملة من الأسئلة من قبيل: لماذا يزداد الثري ثراء؟ ولماذا تعاني الطبقة الوسطى؟ وتبيين تحول السعي وراء تحصيل الحرية المالية إلى كابوس مالي، من خلال مثال قصة توسيع البيت؟.

إن الأب الغني، هو رجل لم يتبع مبدأ القطيع، بل استند إلى تفكيره الأصيل ونبذ المقولة القائلة: علينا أن نقوم بالأمر بهذه الطريقة؛ لأنها الطريقة التي يتبعها الجميع، ورفضها، كما أنه يكره جملة: لا أستطيع، وكنت إذا أردت منه القيام بشيء، فما كان عليك سوى أن تقول له: لا أظن أنه بوسعك عمله.

وإن أهم قاعدة يقترحها كتاب الأب الغني الأب الفقير للثراء، هي: معرفة الفرق بين الأصول والالتزامات؛ وفور التمييز بينها يجب تركيز الجهد على امتلاك الأصول المولدة للدخل وحدها؛ فذلك هو السبيل الأفضل لسلوك الدرب المؤدي إلى الثراء. ثم التركيز كذلك على إنقاص كل من الالتزامات والنفقات، لأن ذلك سيتيح المزيد من المال لاستمرار التدفق في عمود الأصول، ثم ستتضاعف المداخيل في الأصول، مما سيخول لك التطلع إلى استثمارات أكبر، وهي استثمارات قد يطلق عليها الأب الفقير والطبقة الوسطى: شديدة المخاطرة، لكن الاستثمار لن يمثل خطرا لمن يتحلى بالثقافة المالية.

لهذا يجب تعلم الكيفية التي بها نحول الجهود المتزايدة إلى نفع يعود على العائلة مباشرة. وبتواصل عملية إعادة الاستثمار، سيظل المرء في سير حسن نحو تحصيل الثراء، فقط يجب تذكر الملاحظات التي سلفت الإشارة إليها.

يرى الأب الغني أن الثري يبتكر سبل الحصول على المال: في العالم الواقعي كثيرا ما يكون التوفيق حليفا للشخص الجريء، وليس الشخص الذكي. هذا ما حصل في قصة الشاب الذي يسمى ألكسندر جراهام بيل الذي سجل براءة اختراع الهاتف، وكان في حاجة إلى شركة كبيرة لكي تضمه إليها فقصد الشركة العملاقة آنذاك: ويسترن يونيون، لكن رئيسها استهزأ به ورده خاوي الوفاض بدعوى أن السعر المطلوب مبالغ فيه، فكان ذلك سببا في تأسيسه شركته الخاصة AT.T التي صارت تقدر أرباحها بمليارات الدولارات.

وعليه، فلدينا جميعا إمكانات عظيمة، لكن ما يثنينا جميعا عن تحقيق ما نصبو إليه هو درجة ما من درجات الشك في الذات. فليس الافتقار البالغ إلى المعلومات التقنية هو ما يكبلنا، ولكن نقص الثقة بالذات هو ما يفعل ذلك ـ وهو فينا جميعا ولكن على درجات.

وأنت ترى خريجي الجامعة تائهين في الحياة، حيث يظهر أن الحياة تتطلب أكثر من الشواهد الجامعية، تتطلب الشجاعة، أو الجرأة، أو التبجح، أو البراعة، أو العناد، أو الذكاء الحاد، …هذا ما يحدد مستقبل الإنسان.

وإن الخوف الزائد ونقص الثقة بالنفس هما ما يحطان من تفوق المرء، فليس الذكي هو من يفوق أقرانه في الحياة الواقعية، بل العنيد منهم هو من يفعل ذلك. لذلك فإن الشخص الذي يحوز المعلومات الطازجة في أوانها، هو الشخص الذي يحوز الثروة.

يبتكر الأثرياء وسائل الحصول على المال، فيما يعمل الفقراء والطبقة الوسطى لقاءه. وكلما اشتد اعتقادك بكون المال شيئا حقيقيا، ازداد كدحك في جمعه. فإن استطعت فهم فكرة عدم كون المال شيئا حقيقيا، فسوف تصير أسرع في الوصول إلى الثراء.

ويشير كذلك كيوساكي في كتابه الأب الغني والأب الفقير إلى أن أعظم أصولنا على الإطلاق هو العقل، فإن أحسنا تدريبه، فسيمكنه تحصيل ثروة طائلة فيما يقارب طرفة العين.

لهذا فكتاب الأب الغني والأب الفقير بعلمنا أن نجعل عملنا بهدف التعلم لا جمع المال. ضاربا لنا مثال الأب الفقير الذي كان الأمان الوظيفي يعني كل شيء له. أما الأب الغني فقد كان التعلم يعني كل شيء له.

لهذا كان الأب الغني ينصحه دائما قائلا: أنت بحاجة إلى أن تعرف شيئا عن كل شيء ـ هكذا نصحني أبي الثري.

لأن ذلك كما يرى صاحب كتاب الأب الغني والأب الفقير، سيساعد في التغلب على المعوقات، فالفارق الأساسي بين الشخص الثري والشخص الفقير هو كيفية تعامل كل منهما مع الخوف.

فرغم تعلم الناس واكتسابهم المعرفة المالية، تظل هناك عوائق تحول بينهم وبين تحقيق الاستقلال المادي، وإليك أسبابا خمسة تفسر لِمَ لا يزال أصحاب المعرفة المالية مقصرين في تكوين خانة أصول وافرة بما يكفي لتوليد مقدار كافٍ من التدفق النقدي. والأسباب الخمسة هي: التغلب على الخوف، السخرية المريرة، الكسل، العادات السيئة، التكبر.

وكما يقول الأب الغني: إن السبب الأكبر في قلة من يحققون النجاح المالي هو خوفهم من الخسارة، خسارة المال، الذي يفوق بمراحل متعة صيرورتهم إلى الثراء. ولما كان الأمر على هذا النحو، كان معنى الربح هو ألا نخشى الخسارة، إن الفشل طبعا سيكون، لكن كما قال الأب الغني: الفشل يلهم الناجحين، والفشل يهزم الخاسرين.

كتاب الأب الغني والأب الفقير كتاب كله نصائح وتوجيهات، فتراه يحاول أن يعيد بناء تصورات عقلنا من جديد، وهذا ما حاوله عندما قال الأب الغني إن: يوجد ذهب في كل مكان، ولكن معظم الناس غير مؤهلين لرؤيته.

لهذا فكيوساكي في كتاب الأب الغني والأب الفقير، يعرض علينا عشر خطوات، كوسيلة لتنمية القوى التي منحنا الله إياها، وهي القوى الوحيدة التي لك عليها سلطان:

1 ـ اعثر على سبب يفوق الواقع: قوة الروح.
2 ـ اختر خيارات يومية: قوة الاختيار.
3 ـ انتق أصدقاءك بعناية: قوة الترابط.
4 ـ أتقن طريقة ما، ثم تعلم طرقا أخرى جديدة: قوة التعلم السريع.
5 ـ اعتن بنفسك أولا: قوة الانضباط الذاتي.
6 ـ ادفع لسمسارك بسخاء: قوة النصيحة.
7 ـ اتبع طريقة الهنود في العطاء: قوة نيل شيء مقابل بذل شيء.
8 ـ استخدم الأصول لتبتاع لنفسك حياة الرفاهية: قوة التركيز.
9 ـ تخير أبطالك: قوة الأسطورة.
10 ـ ابذل المعرفة، وستتلقى المقابل: قوة البذل.

تتردد في مسامعي كلمات الأب الغني: إن أردت أن تصير ثريا، فلابد لك من العلم بالدخل الذي عليك أن تجتهد للحصول عليه، وأن تعرف كيف تبقي عليه كذلك وكيف تحميه من الخسارة؛ فهذا هو السبيل إلى الثروة العظيمة. كما كان يقول الأب الغني: إن لم تكن تعرف الفارق بين أنواع الدخول الثلاثة، ولم تتعلم مهارات تحصيل هذه الدخول وحمايتها، فربما تنفق حياتك محصلا أقل مما يسعك تحصيله، وعاملا أكثر مما ينبغي عليك. هذا ملخص لأهم الأفكار التي ضمها كتاب الأب الغني والأب الفقير لروبرت تي كيوساكي.

من هو روبرت كيوساكي مؤلف كتاب الأب والغني الأب الفقير pdf؟

قام “روبرت كيوساكي” المشهور بأنه مؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير، رقم واحد عالميا في مجال كتب التمويل الشخصي، بتحدي وتغيير الطريقة التي يفكر بها ملايين الأشخاص حول العالم في المال، فهو رجل أعمال، ومعلم، ومستثمر يؤمن بأن العالم يحتاج لمزيد من رجال الأعمال الذين سيخلقون فرص عمل.

ونظرا لأفكاره عن المال والاستثمار التي تتعارض مع الحكمة التقليدية، اكتسب “روبرت” شهرة عالمية بكونه يتحدث بشكل مباشر وفظ وشجاع وأصبح مدافعا متحمسا للتعليم المالي.

روبرت وزوجته كيم هما مؤسسا شركة ريتش داد، شركة تعليم مالي، ومبتركا مجموعة ألعاب كاشفلو. وفي عام 2014، ستزيد الشركة من النجاح العالمي لألعاب ريتش داد عن طريق طرح عرض هائل متعلق بألعاب المحمول والإنترنت.

ويشتهر روبرت كيوساكي بكونه الرجل الأسطورة الذي لديه موهبة تبسيط المفاهيم المعقدة ـ الأفكار المتعلقة بالمال، والاستثمار، والتمويل والاقتصاد. وقد شارك رحلته الشخصية نحو الحرية المالية بطرق تناسب الجماهير مهما اختلفت أعمارهم أو خلفياتهم الثقافية. إن مبادئه الأساسية ورسائله ـ مثل: منزلك ليس بأصل، واستثمر من أجل التدفق النقدي، والمدخرون خاسرون، قد أثارت عاصفة من الانتقادات والسخرية… لتنتهي بها الحال بأن تصبح من أهم المبادئ على مدار العقد الماضي بشكل مثير للحرية والدهشة.

تتمثل وجهة نظره في أن النصيحة القديمة ـ اذهب للجامعة واحصل على وظيفة وادخر المال وابتعد عن الديوان واستثمر للمدى الطويل ونوع استثماراتك ـ قد أصبحت بالية في عصر المعلومات سريع الوتيرة الذي نعيشه اليوم. وفلسفاته المتعلقة بالأب الني ورسائله قد تحدت الوضع الراهن. وتعاليمه تشجع الناس على أن يتحلوا بالثقافة المالية ويلعبوا دورا فعالا في الاستثمار لمستقبلهم.

ولأن كيوساكي مؤلف 19 كتابا من بينها الكتاب الشهير الأب الغني والأب الفقير، فقد تم استضافته في العديد من المحطات والبرامج التلفزيونية بكل مكان بالعالم ـ بداية من سي إن إن، وبي بي سي، وفوكس نيوز، والجزيرة، وجي بي تي في، وبي بي إس، وحتى غيرها من البرامج. وقد تصدرت كتبه قوائم الكتب التي تحقق أكثر مبيعات لأكثر من عقد من الزمان، وهو ما زال يدرس ويلهم الكثيرين حول العالم.

من بين أحدث الكتب التي قام بتأليفها كتاب:
Unfair advantageM The Power Maids Touch of financial Education

والكتاب الثاني الذي شارك في تأليفه مع دونالد ترامب، وكتاب لماذا يعمل الطلاب الممتازون لدى الطلاب المتوسطين، وكتاب الأعمال في القرن الحادي والعشرين.

المراجع:
1 ـ كتاب الأب الغني الأب الفقير ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال لروبرت تي كيوساكى.
2 ـ www.usatoday.com

تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf

وقبل تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf إليكم معلومات عامة عن الكتاب:

  • عنوان الكتاب: الأب الغني والأب الفقير. Rich Dad Poor Dad
  • مؤلف الكتاب: روبرت كيوساكي. robert T.kiyosaki
  • نوع الكتاب: كتاب التنمية البشرية PDF.
  • ناشر الكتاب: مكتبة جرير.
  • عدد الصفحات: 233 صفحة.
  • عدد المجلدات: 1.
  • نوع الملف: pdf .

ملاحظة: الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويتيح لكم موقعكم تحميل كتاب الأب والغني الأب الفقير pdf مجانا وبرابط مباشر من موقعكم جديد بدف:

تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير mp3
تحميل كتاب الاب الغني والاب الفقير pdf
فريق جديد بدف يتمنى لكم قراءة ممتعة لكتاب الأب الغني والأب الفقير تأليف روبرت كيوساكي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع