كتب علمية متنوعةكتب التاريخ والجغرافيا

تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf جودة عالية

  • العنوان: أخبار الزمان وعجائب البلدان
  • المؤلف: أبو الحسن المسعودي
  • التصنيف: كتب علمية متنوعة.كتب التاريخ والجغرافيا.
  • النوع: كتب التاريخ والجغرافيا
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 349 صفحة
  • الناشر: مكتبة النافذة
  • ردمك: 978-977-436-348-7
  • الزيارات: 397
3 ratings5/5

تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

أخبار الزمان وعجائب البلدان كتب من تأليف الرحالة الشهير أبو الحسن المسعودي، ويعتبر كتاب “أخبار الزمان” من كتب التراث المهمة بالنسبة لكل باحث خاصة الذي ينظر في مجال التاريخ والجغرافيا كما لا يستغني عنه دارس الأدب وعلم الاجتماع.. بوصف هذا الكتاب يتضمن أخبارا عن الزمان الماضي وأحداث عجيبة وغرية حدثت في بلاد مختلفة.

غلاف كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان للمسعودي

تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf
تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

عن أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

الهدف من إخراج هذا الكتاب هو تعريف القارئ العربي بحقيقة ما كتبه المؤرخون العرب ومنهم المسعودي صاحب هذا الكتاب، كتاب (أخبار الزمان) وما يتردد عن أن هذه الكتب تحوي الكثير من الخرافات والأكاذيب.

ونحاول في هذا الكتاب إثبات حقيقة ما كتبه هذا المؤرخ العربي العظيم عن طريق إثبات مواضع وأماكن المواقع الجغرافية التي ذكرها في كتابه هذاوكذلك إثبات صحة أسماء الملوك ومعانيها التي أوردها بقدر الاستطاعة .

وقد اعتمدنا في طبع هذا الكتاب على نسخة من كتاب ( أخبار الزمان ومن أباده الحدثان، وعجائب البلدان والغامربالماء والعمران) طباعة دارالأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ١٩٩٦م. والمأخوذة بدورها من الأصل الباريسى بالتصوير الشمسى والمحفوظة بدار الكتب الملكية تحت رقم ٨٧٩ تاريخ.

ملخص كتاب أخبار الزمان

ونحاول في هذا الكتاب الاستدلال على المواقع الجغرافية القديمة من خلال المعاجم الجغرافية والخرائط القديمة أيضا.

ومثلما يذكر د كمال سليمان الصليبي في كتابه: أن أسماء الأماكن هي ضرب من علم الآثار، لأن أسماء الأماكن هي في الواقع آثار يمكننا بالمثل اعتبارالآلهة امصرية القديمة ما هي إلا تجسيد لملوك أوملكات قدامى حكموا مصرفي الأزمنة القديمة وإما أن يكونوا قد ادعوا الألوهية أوأن الشعب إعتبرهم من الآلهة بعد وفاتهم، فأصبحت الآلهة المصرية ما هي إلا أثر لهذا الملك

وكان الملك – في العصورالقديمة – يدعي الألوهية وعندما يعلم تماماًأنه زائل من الوجود، ولكى يخلد نفسه كان يدعي أن روحه تتجسد في صورة (كائن حى) مثل الوليد بن الريان (أبو قردان) والوليد بن دومع (القرد) والوليد بن مصعب (الحية) وغيرهم (البقرة) و(الخنفس) و(الفأر و(الصقر) ومن هنا جاءت فكرة تعدد الآلهة ! !

ومن هنا نحاول إرجاع الأسماء العربية للملوك المصريين التي أوردها المسعودي في هذا الكتاب، نحاول إرجاعها إلى فرعونيتها! ! والاستدلال عليها من قوائم الملوك الذين حكموا مصر!

أبو الحسن المسعودي

هو علي بن الحسين بن علي الهذلي البغدادي أبو الحسن المسعودي الشافعي – المؤرخ الشهير- نزيل مصر من ذرية عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل.

له من الكتب الكثير، منها على سبيل الحصر: إثبات الوصية – أخبار الأمم من العرب والعجم – أخبار الخوارح – أخبار الزمان ومن أباده الحدثان في التاريخ – الأمانة في أصول الديانة الأوسط في التاريخ – بشرى الأبرار- بشرى الحيوة – البيان في أسماء الأئمة – التنبيه والأشراف..

والمسعودي ولد في بغداد أواخرالقرن التاسع الميلادى وأخذ يسافربعدسنة ٩١٢م وهوفي سن الشويبة وطاف في فارس والهندوتيبات’ وجزيرة سيلان والأصقاع حول شواطئ بحر قزوين وبعض جهات أفريقيا والسودان وجنوبي جزيرة العرب وبر الشام ومملكة الروم أي بيزنتبوم، وقال صاحب روضات الجنات المشتهربين العامة بشيعي المذهب نشأ في بغداد وجاء مصروساح في البلاد فطاف فارس وكرمان سنة ٣٠٩ حتى استقرفي إصطخر.

ثم قصد الهند إلى ملتان” (أو ملطان) وعطف إلى كنباية فصيمور فسرنديب (سيلان.) ثم ركب البحر إلى بلاد الصين وطاف البحر الهندي إلى مداضكرع وعاد إلى عمان، ورحل رحلة أخرى سنة ٣١٤ إلى ما وراء أذربيجان وجرجان ثم إلى الشام وفلسطين وكان يسكن مصرتارة والشام أخرى.

وكان أبو الحسن المسعودي يقيم في أواخرعمره تارة في مصر وتارة في ير الشام، ومن سنة ٣٣٦ إلى ٣٤٤أقام بالقسطاط وأخبر في مؤلفاته بحصول زلزلة عظيمة في بلاد مصروالشام وتوفي بعد ذلك، وكان مشتغلا بالتآليف الجغرافية في أيام الخليفة المطيع لله بن المقتدرالعباسي وتوفي سنة ٣٤٦ه ٩٥٧م في الفسطاط أي مصرالعتيقة واسم أوسع كتاب له هو (أخبار الزمان) لم يصل إلينا استخرج منه مختصر سماه (مروج الذهب ومعادن الجوهر في تحف الأشراف والملوك وأهل الديارات)..

يمكنكم في هذا السياق أيضا تحميل كتاب أرباب الشر PDF تأليف الكاتب وليد فكري

وصف كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

  •  عنوان الكتاب: أخبار الزمان وعجائب البلدان
  •  المؤلف الكتاب: أبو الحسن المسعودي
  •  تصنيف الكتابكتب علمية متنوعة. كتب التاريخ والجغرافيا.
  •  نوع الكتابكتب التاريخ والجغرافيا
  •  اللغة: العربية
  •  عدد الصفحات: 349 صفحة
  •  الناشر: مكتبة النافذة
  •  ردمك: 978-977-436-348-7

يسعدنا في مكتبة جديد بدف أن نساعدكم في تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf تأليف الكاتب أبو الحسن المسعودي بحجم مخفض وجودة ممتازة

كل الحقوق محفوظة لأصحابها.

تتعرض مكتبة جديد بدف لتبليغات من أجل حذف الكثير من الكتب غير محفوظة الحقوق، بدعمكم ونشركم للموقع سيستمر عطاؤنا رغم كثرة التبليغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

مكتبة جديد كتب بدف تستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع شكرا على تفهمكم