كتب البلاغةكتب علوم اللغة

كتاب دروس البلاغة pdf شرح ابن العثيمن

  • العنوان: دروس البلاغة.
  • المؤلف: حفني ناصف، محمد دياب، سلطان محمد، مصطفى طموم.
  • التصنيف: كتب البلاغة.كتب علوم اللغة.
  • النوع: كتب البلاغة. (شرح ابن العثيمن)
  • اللغة: العربية.
  • الصفحات: 216 صفحة.
  • الناشر: أهل الأثر.
  • ردمك: بدون.
  • الزيارات: 34
0 ratings0/5

تحميل كتاب دروس البلاغة pdf شرح ابن العثيمن

دروس البلاغة كتاب شرحه العلامة ابن العثيمن، يتضمن دروسا في البلاغة العربية وعلومها، يقدمها الشيخ ابن العثيمن رحمه الله بطريقة سهلة ويسيرة تجعل طالب علم البلاغة يفهم هذا العلم الممتع في الثقافة العربية، ولا شك أن إتقان علوم البلاغة يجعل الناس ترتقي في إدراك قيمة لسان العرب ويعين على فهم كتاب الله عز وجل وفهم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

عن كتاب دروس البلاغة pdf شرح ابن العثيمن

يقول الشيخ ابن العثمين رحمه الله: ليس ثمة وعاء ملئ فصاحة وبلاغة وبيانا أجمع من كتاب الله عز وجل، وليس في غابر الخلق إلى أن تقوم الساعة أبين معنى وأفصح لفظا وأبلغ قصدا في نفوس سامعيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وليس في العلوم الرديفة علم يهب النفوس من كنوز الوحيين سحرا وتبرا أكرم نفسا من علم البلاغة والبيان.

ولما كانت الحاجة إليه عزيزة، وبغية النفوس إليه عظيمة؛ أوحى مداد العارفين به الصحف ما أوحى، فجاءت به الأسفار الجليلة بما جادت به العربية من فيض جواهرها النيرة، وليس هذا مقام ذكر التليد منها والجديد، غير التوقف عند المتن الفريد، الموسوم ب “دروس البلاغة” لمؤلفيه: حفي ناصف، ومحمد دياب، وسلطان محمد، ومصطفى طمّوم.

وهذا المتن: دروس البلاغة ـ على صغره ـ حظي بعناية من شرحه من المشايخ والعلماء، فمنهم علم الدين محمد ياسين بن عيسى الفاداني الأندونيسيّ تحت عنوان: “حسنُ الصياغة شرحُ دروس البلاغة”، والشيخ أبو الأفضال محمد الدامفوري تحت عنوان: شموس البلاغة. من كلام الشيخ ابن العثيمن في شرح متن دروس علم البلاغة.

شراح متن دروس البلاغة PDF

دروس البلاغة متن تعرض للشرح من علماء كثر، وهذا الشرح الذي نقدمه لكم هو شرح فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمن لمتن دروس البلاغة، وللشيخ ابن العثيمن عناية بالغة باللغة العربية وعلومها، ولا أدل على ذلك من شرحه لألفية ابن مالك في النحو والصّرف، ومن قبل متن الآجرومية، بالإضافة لشرحه منظومة “الدرة اليتيمية” في النحو للحضرميّ، وكتابته لقواعد في الإملاء، واختصاره لمغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري، وشرحه لعلوم البلاغة العربية هذه.

وشرح متن دروس البلاغة هذا ليس محررا بخطه رحمه الله، وإنما هو سلسلة دروس في شرح هذا المتن ألقاها رحمه الله على طلبته، وهي مسجلة في خمس أشرطة، قمت بتفريغها ووضع كل جزئية من الشرح في موضعه المناسب من المتن كحاشية له.

معلومات عامة حول كتاب دروس في البلاغة شرح ابن العثيمن

وقبل تحميل كتاب شرح دروس البلاغة للعلامة الشيخ ابن العثيمن رحمه الله نقدم لكم هذه البيانات العتمة والمهمة عن الكتاب بصيغة pdf:

عنوان الكتاب: دروس البلاغة.
مؤلف الكتاب: حفني ناصف، محمد دياب، سلطان محمد، مصطفى طموم.
شارح الكتاب: فضيلة الشيخ العلامة اللغوي محمد بن صالح العثيمن.
دار الناشر: أهل الأثر.
عدد المجلدات: 1.
عدد الصفحات: 216 صفحة.
نوع الملف: pdf.
حجم الملف: 1.5 م.ب.

تحميل كتاب دروس في البلاغة pdf شرح ابن العثيمن

ملاحظة الملكية الفكرية محفوظة لكل الكتب، إذا كنت تعتقد أن الكتاب ينتهك حق النشر الرجاء إخبارنا لحذفه واتخاذ الإجراءات اللازمة. شكرا على تفهمكم.

تحميل دروس في البلاغة pdf ابن العثيمن

قراءة ممتعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

موقع جديد بدف يستخدم منصة إعلانات آمنة من أجل تغطية موارد الاستضافة، يرجى تعطيل اضافة AdBlock للاستمرار في تصفح الموقع